عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الكاتبه الصحفية علا الشافعي لـ تحيا مصر: السينما رسالة وصناعة هامة ولنا في الستينيات تجربة سينمائية هامة

الكاتبة الصحفية علا
الكاتبة الصحفية علا الشافعى

كدت الكاتبة الصحفية علا الشافعي، رئيس تحرير جريدة اليوم السابع، أنه طبقا لمناقشات الحوار الوطنى التى تمت على مدار الفترة الماضية، فنحن أمام أزمة فى الصناعات الثقافية فى مصر تستحق أن نكون أمام وقفة بشأنها من جانب الأطراف المعنية.

الكاتبه الصحفية علا الشافعى لـ تحيا مصر:صناعة السينما جزء هام من الاقتصاد الوطني.. ونحتاج لوقفة قوية لدعمها على أرض الواقع

جاء ذلك فى لقاء لموقع تحيا مصر مع الزميل محمود فايد على هامش مناقشات الحوار الوطنى، مؤكدة  على أن هذه الوقفة لابد أن تُراعى التحديات الحالية، وبيئة التكنولوجيا المتطورة من منطلق الصناعات الثقافية كصناعة إبداعية وإنمائية وجزء من الاقتصاد الوطنى.

ولفتت إلى أن الصناعات الثقافية فى مصر من سينما ومسرح ودراما بها أزمات ولكن واقع السينما مختلف بسبة كبيرة كونها من أقدم الصناعات الثقافية فى الشرق الأوسط ولكن واقع الآن مختلف والإنتاج يقل ويتراجع ومن ثم الوقفة لابد أن تكون من أجل النهوض بأوضاعها على كافة المستويات.

الكاتبه الصحفية علا الشافعي لـ تحيا مصر: نحتاج لعودة السينما لوزارة الثقافة بشكل حقيقي وعدم الخلط بين الدعم والضرائب

وأكدت على أنها كشخصية تهتم بملف  الفن فهى من أكثر الشخصيات التى حضرت الندوات والمؤتمرات ذات الصلة بالسينما ومشاكلها وتحدياتها وأيضا خناقتها، ولكن للأسف على أرض الواقع لم نصل لنتائج تدعم النهوض بأوضاع السينما والتغلب على إشكالياتها،وعلى المدى الطويل أصبحنا أمام مشاكل أكبر ومن ثم البداية تكون من خلال رؤية جادة فى إعادة السينما لوزارة الثقافة مرة أخرى ويراعى فكرة عدم الخلط بين الدعم والضرائب على أرض الواقع بجانب التسهيلات الخاصة بالرسوم المبالغ فيها بسبب التصوير.

واختتمت حديثها بالتأكيد على أهمية أن تكون نظرة الدولة والحكومة للصناعات الثقافية من منطلق الرسالة والصناعة معا وليس أى منهم على حساب الأخر خاصة أن كل منهما يدعم الدولة على أرض الواقع.

تابع موقع تحيا مصر علي