عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قوات إسرائيلية تقتحم جامعة فلسطينية.. وتعتقل 7 طلاب

اقتحام جامعة بيرزيت
اقتحام جامعة بيرزيت

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، بقيام القوات الإسرائيلية، فجر اليوم الأحد، باقتحام حرم جامعة بيرزيت، شمالي مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية، واعتقل عددًا من طلابها عقب دهم وتفتيش مجلس اتحاد الطلبة داخل الحرم الجامعي.

تحيا مصر

القوات الإسرائيلية تقتحم جامعة بيرزيت الفلسطينية

و أكدت وسائل إعلام فلسطينية أن الجيش الإسرائيلي اعتقل كلًا من: رئيس مجلس الطلبة عبد المجيد ماجد حسن، سكرتير لجنة التخصصات عبد الله نجم، سكرتير اللجنة الرياضية أحمد عويضات، وعضو مؤتمر مجلس الطلبة يحيى فرح.

كما طالت الاعتقالات الإسرائيلية منسق الكتلة الإسلامية في جامعة بيرزيت الطالب عمرو خليل، والطالبين حسن علوان وعبد الله أبو قياص، إلى جانب العضو السابق في مجلس اتحاد الطلبة محمود نخلة.

وأدانت جامعة بيرزيت اقتحام قوة كبيرة من جيش الإسرائيلي لحرمها وقالت فى بيان:" ندين عملية الاقتحام واعتقال عدد من طلابنا واحداث خراب في ممتلكات الجامعة، ونرى في ذلك انتهاكا كبيرا  وواضحا لكافة الأعراف والمواثيق الدولية التي تجرّم انتهاك حرمة الجامعات والمؤسسات التعليمية".
وأضافت في بيان:" تعمل الجامعة من خلال محاميها والمؤسسات القانونية على الاطمئنان على الطلبة المعتقلين".

ونشرت الجامعة عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك فيديو يوثق لحظة انسحاب القوات الإسرائيلية بعد اقتحامها للحرم الجامعي واعتقال عدد من الطلبة

لحظة انسحاب القوات الإسرائيلية من جامعة بيرزيت
https://www.facebook.com/watch/?v=1362804734621970

مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى فى ذكرى يوم الغفران

وفى سياق آخر، أفادت وسائل إعلام فلسطينية، باقتحام مئات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من القوات الإسرائيلية. ويأتي هذا ضمن اقتحامات متعددة يقوم بها مستوطنين بين الحين والآخر والتى يتزعم بعضها وزير الأمن القومي الإسرائيلي (المتطرف) إيتمار بن جفير، وسط إدانات عربية ودولية من هذه الاستفزازات التى يقودها اليمين المتطرف والتى قد تزيد من توتر الأوضاع بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

وذكرت مصادر محلية، بأن القوات الإسرائيلية شددت من اجراءاتها العسكرية في محيط المسجد وفي القدس القديمة، وأعاقت دخول الفلسطينيين لساحات الحرم، لتأمين دخول المستوطنين بأعداد كبيرة، في ذكرى "يوم الغفران".

وأوضحت دائرة الأوقاف، أن المستوطنين نفذوا اقتحامات جماعية واسعة للمسجد الأقصى على شكل مجموعات تتضمن كل مجموعة 40 مستوطنا، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في باحات المسجد وقبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.

وأشارت وسائل إعلام فلسطينية إلى أن"منظمات الهيكل" دعت لاقتحام مركزي للمسجد الأقصى عشية ما يسمى بـ "عيد الغفران"، الذي يبدأ مع غروب شمس اليوم، ويتضمن صياما وشعائر تلمودية في ساحة البراق والكنس وتوقفا شاملا عن كافة النشاطات حتى مساء يوم الإثنين.

تابع موقع تحيا مصر علي