عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر تستعيد دورها وتأثيرها الإقليمي..بيان وزاري مشترك بين مصر والأردن والعراق لتحقيق التنمية الشاملة.. والنواب يؤكدون الأمن والاستقرار في المنطقة هدف أساسي للقيادة السياسية

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

تهتم القيادة السياسية المصرية اهتمامًا بالغًا بملف العلاقات الخارجية، فقوة العلاقات المصرية العربية زادت خلال الفترة الأخيرة، لاسيما منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي مقاليد الحكم.

تحيا مصر

استعادة مصر دورها الإقليمي الرائد

وانطلاقًا من استعادة مصر دورها الإقليمي الرائد، وقدرتها على التأثير في المنطقة، فقد استضاف وزير الخارجية المصرية سامح شكري، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية، أيمن الصفدي، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية في جمهورية العراق فؤاد حسين، في مقر بعثة جمهورية مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، لبحث سبل تفعيل التعاون بينهم ال3 بلاد، في عدة مجالات اقتصادية وسياسية، حيث تم الاتفاق على أهمية الانتهاء من المشروعات المطروحة فيما بينهم.

آلية التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق

وقد صدر بيانًا مشتركًا عن الاجتماع الوزاري لآلية التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق، بهدف تعزيز التعاون المشترك بين الدول الثلاث في كافة المجالات، وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، حيث أنه هدف مشترك لكافة دول المنطقة، خاصة كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية التي تستهدف استعادة الحقوق الفلسطينية غير القابلة للتصرف

وعلق النائب الدكتور علي مهران، رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، على البيان الثلاثي، بأن مصر والأردن والعراق يعملون على إقامة مشروعات جديدة في مجالات الربط الكهربائي والطاقة المتجددة والاتصالات والتجارة والصناعة والمواصلات والصحة والصناعات الدوائية والإسكان والإعمار، فضلًا عن المجالات المعنية بالثقافة والسياحة والشباب والرياضة، وكذلك مجالات التعاون الأمنية والدفاعية.

تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة

وأكد رئيس صحة الشيوخ، أن تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة هدف مشترك لكافة دول المنطقة خاصة كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية التي تستهدف استعادة الحقوق الفلسطينية غير القابلة للتصرف.

وتابع النائب الدكتور علي مهران:" أمن واستقرار سوريا هدف رئيسي للدول الثلاث لحل الأزمة السورية بما يحقق مصالح الشعب السوري الشقيق وينهي معاناته، مشددًا على ضرورة تذليل العقبات التشريعية أمام مشاريع التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق".

وفي نفس السياق قالت النائبة هند رشاد، أمين سر لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، إن البيان المشترك الوزاري لآلية التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق، يهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة والعمل على بناء التكامل الاقتصادي والتعاون في كافة المجالات.

الدول الثلاث تعمل على التشاور والتنسيق فيما بينهم

وأوضحت رشاد، في تصريحات صحفية لها، أن التعاون الاقتصادي بين الدول الثلاث سيشمل مجالات الطاقة والمياه والربط الكهربائي والأمن الغذائي والصحي والنقل ومشاريع البنية التحتية وحماية المناخ، إضافة إلى مجالات الصناعة الدوائية وزيادة سبل التبادل التجاري بين البلدين وتوسيعه إلى الطاقة والسياحة العلاجية والفندقة والنقل والطيران والثقافة والتعليم العالي.

وأكدت أمين سر إعلام النواب، أن الدول الثلاث تعمل على التشاور والتنسيق فيما بينهم بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وذلك للحفاظ على وحدة الصف العربي.

وتابعت النائبة هند رشاد:" أمن واستقرار دول وشعوب المنطقة هو أمن كافة الدول وليس دولة بعينها، مما يسهم في نجاح مشروعات التعاون والتكامل الاستراتيجي بين الدول الثلاث"، مطالبة بضرورة تذليل كافة العقبات التشريعية أمام مشاريع التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق لضمان نجاحها وتحقيق أقصى استفادة منها.

تابع موقع تحيا مصر علي