عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة حنان حسني عن مقترح عودة الضرب بالعصا في المدارس لـ تحيا مصر: أؤيد العقاب لكن ليس بالعصا

النائبة حنان حسني
النائبة حنان حسني

علقت النائبة حنان حسني عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، على وجود اقتراح بعودة الضرب بـ "العصا" داخل المدارس من أجل استعادة دور المدرسة وهيبة المعلم، قائلة:" الضرب بالعصا ليس حلا".

النائبة حنان حسني:  الضرب بالعصا في المدارس ليس حلا

وأضافت حسني، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: أنا ضد الضرب لكن لابد من وجود عقاب لأن "من أمن العقوبة أساء الأدب"، فلابد أن يكون هناك عقاب ونحن كتربويين دارسين طرق كثيرة لعقاب الطلاب من أجل تهذيبه.

وتسائلت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب: لماذا تم منع الضرب؟.. لأنه كان يوجد بعض المعملين عندما يستخدمون أسلوب الضرب بالعصا  يستخدمونه بأسلوب قوي يؤذي الطلاب، لذلك تم منع الضرب بالمدارس، مضيفة:"الضرب ليس حل وأنا من الجيل القديم  وتربيت على عدم الضرب"، موضحا أنه هناك أساليب كثيرة للعقاب كحرمان الطالب من أشياء يحبها، فنقول نعم لعودة العقاب للتأدب لكن لا لعودة الضرب بالعصا.

مقترح برلماني لعودة الضرب بـ«العصا» في المدارس

وكانت قد وجهت المهندسة آمال عبدالحميد عضو مجلس النواب، طلب إبداء اقتراح برغبة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس موجه إلى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، لإعادة النظر في آليات عودة هيبة المعلم داخل المدارس في مصر لأداء رسالته.

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن المعلم له دور فعال في تنشئة الأجيال ولكن دور المعلم التربوي بدأ يضعف وتلاشت هيبته في نفوس الطلاب في مصر، بعدما جردناه من الكثير من الصلاحيات والوسائل التهذيبية.

وطالبت بإعادة النظر وتلمس كل الأسباب التي تعيد هيبة المعلم ودور المدرسة، بمنحهما صلاحيات أوسع في التأديب والعقاب، ومنها (الضرب بالعصا) فقد جرّبنا الأساليب التربوية الوافدة إلينا من الغرب، فكانت النتيجة أجيال لديها إنفلات أخلاقي.

وكشفت "عبدالحميد"، أن الكثير من النظم التربوية في مختلف الدول الغربية والعربية، بعدما ألغت أسلوب الضرب بالعصا داخل مدارسها نهائيًا رجعت في قرارها، مشيرة إلى استطلاع رأي أجرته بريطانيا مؤخرًا تبين أن 78 % من أولياء الأمور يؤيدون "الضرب بالعصا داخل المدارس" مع التلاميذ المشاغبين.

تابع موقع تحيا مصر علي