عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أيمن محسب لـ تحيا مصر:إعفاء الأحزاب من الضرائب والرسوم ضرورة مع التحديات الاقتصادية الحالية

الحوار الوطني
الحوار الوطني

طرحت أحزاب الشعب المصري فكرة للنقاش داخل جلسة الحوار الوطني عُقدت باسم " الحوكمة المالية والإدارية"، والتي تتمثل في تمويل الدولة للأحزاب، والتي حصدت بدورها انقسام شاسع بين آراء الأحزاب السياسية، فمنهم ما هو معارض، ومنهم من يؤيد ذلك، بل ويطالب بتنفيذ الفكرة.

بين مؤيد ومعارض.. الأحزاب السياسية تطرح ملفًا جديد للتمويل المالي من الحكومة

ومن جانبه قال النائب أيمن محسب عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، في تصريح خاص لموقع تحيا مصر، أن  الأحزاب السياسية إحدى  أدوات التنمية السياسية في العصر الحديث، كما أنها أحد أدوات تحقيق عملية التداول السلمي للسلطة، منددًا أنه رغم تطور المجتمع المدني وظهور منظمات ومؤسسات مدنية، حظى الكثير منها بمكانة مهمة على الصعيد المحلي والدولي إلا أنها لم تصلح كبديل للأحزاب، وهو ما يتطلب تقديم الدعم اللازم لهذه الأحزاب لمواصلة دورها في دعم الديمقراطية تحقيق التواصل بين الدولة والمواطنين.

وأضاف "محسب"، أن التنمية السياسية أصبحت ضرورة باعتبارها  أحد ركائز الجمهورية الجديدة، لذلك وضعت الدولة والقوى السياسة إصلاح البيئة الحزبية، وحل مشكلاتها سواء الداخلية أو الخارجية على ضمن القضايا المطروحة للحوار على مائدة الحوار الوطني، بالإضافة إلى إصلاح المنظومة التشريعية المرتبطة بالمجال السياسي مثل قانون مباشرة الحقوق السياسية والقوانين المنظمة للعملية الانتخابية مستوياتها المختلفة.

النائب أيمن محسب يطالب بإعفاء الأحزاب من الضرائب والرسوم المتعلقة بها

وكشف عضو مجلس النواب، أن غياب التمويل من أكثر المشكلات التي تعاني منها الأحزاب وتعرقل عملها، مؤكدًا على ضرورة وجود رؤية متكاملة لدعم الأحزاب، ومساعدتها على توفير الموارد اللازمة التي تمكنها من القيام بأنشطتها المختلفة، سواء كان ذلك من خلال السماح لها بممارسة بعض الأنشطة الاقتصادية التي تدير عائد لها على أن يكون تحت رقابة  الجهاز المركزى للمحاسبات.

وطالب النائب أيمن محسب، أيضا بإعفاء الأحزاب من الضرائب والرسوم المتعلقة بها، سواء المفروضة على المقار أو الصحف الخاصة بها، أو التبرعات ، للمساهمة في تحقيق تنمية سياسية حقيقية، لافتًا إلى أن ذلك قد يكون وسيلة بديلة لتمويل الدولة للأحزاب في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية، وحتى لا تتحمل الدولة مزيد من الأعباء الاقتصادية.

وشدد النائب أيمن محسب، على أن دعم الأحزاب  يجب أن يكون متزامنا مع تطبيق برامج لإعداد وتأهيل الكوادر داخل الأحزاب، وتعزيز قواعد الشفافية والديموقراطية.

تابع موقع تحيا مصر علي