عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي: أنفقنا تريليونات في البنية التحتية من أجل تحقيق التنمية

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر تقدر جهود البنك الأسيوي  للاستثمار في البنية التحتية، والذي تصل محفظته إلى 100 مليار دولار، وقيمة التمويل وصلت إلى 44 مليار دولار لـ 35 دولة، وهو أمر رائع وعظيم، لكنه يحتاج إلى مزيد من التمويل منخفض التكلفة خاصة في ظل الظروف الاقتصادية التي مرت عليها العالم من فيروس كورونا  و الحرب الروسية الأوكرانية، حتى تساعد الدول الناشئة والضعيفة.

الرئيس السيسي: أنفقنا تريليونات في البنية التحتية ومن أجل تحقيق التنمية

وأضاف "السيسي"، خلال كلمته بالاجتماعات السنوية للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية: "كان لدينا بكل صدق فجوة هائبة في البنية الأساسية في مصر، وكان لدينا مسارين، إما أن يكون لدينا خطط استثقمارية لتطوير بنية أساسية يتسطبع أن ينتقل بها الاقتصاد المصري لأآفاق أفضل، أو أننا نشجع القطاع الخاص ليتحرك معنا في تلك المشاريع".

وأوضح: "لكن لسد الفجوة الهائلة، والالتزاماات المطلوبة كانت هتاخد مدى زمني كبير بالنسبة للقطاع الخاص، خاصة وأن تلك الفجوة كانت في كل القطاعات، مثل الطاقة والنقل وغيرها، وبالتالي الجهد اللذي بذل من الدولة والي جزء كبيها منه تم الاستدانة، من أجل الوصول للهدف لتكون الدولة قادرة على الوصول للهدف".

الرئيس السيسي: هناك إرادة سياسية أن يكون القطاع الخاص هو قائد التنمية

وتابع: "أنفقنا أموال هائلة لبناء بنية أساسية متطورة للدولة، تستطيع أن تتقدم من خلالها لآفاق أوسع للتنمية للدولة"، مضيفا: "مش بنتكلم عن مليارات ولكن تريليونات أنفقت في البنية التحتية، حتى تكون متطورة وقادرة على الانتقال لمستقبل أفضل في التنمية".

وقال: "القطاع الخاص مكنش بعيد عننا، وكان شغال معانا، لأن شركات القطاع العام لم تكن قادرة على سد تلك الفجوة، وجزء كبير من الأموال التي أنفقت كانت من نصيب شركات القطاع الخاص، التي وصل عددها إلى 5000 شركة".

وأكد: "الدولة كإرادة سياسية حريصة على أن يقود القطاع الخاص التنمية في مصر، وتم ترجمة ذلك من خلال وثيقة سياسة ملكية الدولة.. كما أن النجلس الأعلى للاستثمار، وقرارته الصادرة، كان هدفها تحيز القطاع الخاص، كما أصدرنا مجموعة مشروعات وأعطيناها حوافز لإعفاء ضريبي لكي تعمل الشركات معنا".

تابع موقع تحيا مصر علي