عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف على حكم صيام المولد النبوي الشريف 2023.. والاحتفال به

حكم صيام المولد النبوي
حكم صيام المولد النبوي الشريف 2023

تعرف على حكم صيام المولد النبوي الشريف 2023.. حيث يتساءل العديد من المسلمين قرب حلول المولد النبوي الشريف عبر محركات الشبكة العنكبوتية جوجل عن حكم صيام المولد النبوي الشريف 2023، حيث يحتفل العديد من بلدان العالم الإسلامى بالمولد النبوي الشريف الذى يوافق اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول عام 1445 هجرية.

تحيا مصر 

حكم صيام المولد النبوي الشريف 2023

وعن حكم صيام المولد النبوي الشريف 2023، أوضح الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن النبي الكريم كان يصوم يوم الاثنين حسب ما جاء في الأحاديث النبوية الشريفية.

وورد سؤال لأمين الفتوى، عبر صفحة الإفتاء الرسمية على فيسبوك، جاء فيه:"هل صيام يوم ذكرى المولد النبوي الشريف بدعة؟" ، وأجاب أمين الفتوى، أنه حينما سئُل النبي عن سبب صوم يوم ميلاده، قال "هذا يوم ولدت فيه".

وأضاف، أن النبي كان يحب طاعة الله عز وجل في كل وقت وحين، ولذلك كان يصوم يوم ميلاده.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2023

وحسم دار الإفتاء الجدل حول الاحتفال بالمولد النبوي الشريف موضحة أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف شاهدٌ على الحب والتعظيم لجناب سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم والفرح به، وشكرٌ لله تعالى على هذه النعمة. وهو أمرٌ مستحبٌّ مشروعٌ، ودرج عليه المسلمون عبر العصور، واتفق علماء الأمة على استحسانه.

والمراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوي: أن يقصد به تجمع الناس على الذكر، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم، وإطعام الطعام صدقة لله، والصيام والقيام؛ إعلانًا لمحبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وإعلانًا للفرح بيوم مجيئه الكريم صلى الله عليه وآله وسلم إلى الدنيا.

وعن بُرَيدة الأسلمي رضي الله عنه قال: خرج رسول اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم في بعض مغازيه، فلمَّا انصرف جاءت جاريةٌ سوداء فقالت: يا رسول الله، إنِّي كنت نذَرتُ إن رَدَّكَ اللهُ سَالِمًا أَن أَضرِبَ بينَ يَدَيكَ بالدُّفِّ وأَتَغَنَّى، فقالَ لها رسولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم: «إن كُنتِ نَذَرتِ فاضرِبِي، وإلَّا فلا» رواه الترمذي. فإذا جاز ضرب الدُّفِّ فرحًا بقدوم النبي صلى الله عليه وآله وسلم سالِمًا، فجواز الاحتفال بقدومه صلى الله عليه وآله وسلم للدنيا أولى.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2023

وفى ذات السياق أجاب الشيخ عبد الله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، فى وقت سابق عن سؤال ورد اليه خلال البث المباشر لصفحة دار الإفتاء المذاع عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك مضمونة: ( هل الصلاة على النبي –صلى الله عليه وسلم- تحقق الأماني؟ ).

وأوضح العجمي، قائلًا: إن الصلاة على النبي –صلى الله عليه وسلم- من أعظم القرب إلى الله سبحانه وتعالى، وهي تفرج الكروب وتستر العيوب وتزيد الأرزاق، والله سبحانه وتعالى يصلى علينا بمثلها بأن يقدرنا، وبها تغفر الذنوب وتتحقق الأماني.

إجازة المولد النبوي الشريف 2023

وكان قد أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بأن يكون يوم الخميس الموافق 28 سبتمبر 2023، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص، بدلا من التاريخ الميلادي الموافق ليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول عام 1445 هجرية.

تابع موقع تحيا مصر علي