عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمد عبد العزيز لـ صالون التنسيقية: ضمانات نزاهة الانتخابات الرئاسية تمنع وجود أي مخالفات مؤثرة

النائب محمد عبد العزيز
النائب محمد عبد العزيز

قال النائب محمد عبد العزيز، عضو مجلس النواب، إن جزء مهم من ضمان نزاهة العملية الانتخابية، هو متابعتها من منظمات المجتمع المدني والمجالس القومي المستقلة والمجالس الدولية، مشيرًا إلى أن من ضمن الضمانات الإشراف القضائي الكامل أي أن كل صندوق انتخابي، يشرف عليه قاضٍ.

جاء ذلك خلال صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، حول انطلاق الانتخابات الرئاسية في مصر، بالتزامن مع إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية.

النائب محمد عبد العزيز لـ صالون التنسيقية: ضمانات نزاهة الانتخابات الرئاسية تمنع وجود أي مخالفات تؤثر عليها

وأضاف "عبد العزيز" أن القاضي ميزان العدالة ولا ينحاز لطرف دون آخر، مشيرًا إلى أن من ضمن ضمانات العملية الانتخابية، هو متابعة المنظمات المدنية، وذلك بعد موافقة الهيئة الوطنية للانتخابات، وله الحق في الدخول للجان الانتخابية والحصول على معلومات بشأن سير العملية الانتخابية، ويدون ملاحظاته ويرسلها للمنظمة التابع لها.

وأوضح محمد عبد العزيز أن وسائل الإعلام المحلي والدولي والعربي، أيضًا تتابع العملية الانتخابية، وبذلك هذه الانتخابات تتمتع بضمانات لنزاهتها، وبذلك لا يمكن معها ارتكاب مخالفات تؤثر على سير العملية الانتخابية.

الانتخابات الرئاسية

أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار #وليد_حمزة رئيس الهيئة، مجموعة من القرارات المنظمة للانتخابات الرئاسية والمرتبطة بصدور قرارها بدعوة الناخبين للانتخاب، والجدول الزمني، وتتمثل تلك القرارات في تحديد الشروط الواجب توافرها فيمن يترشح رئيسًا للجمهورية والمستندات المطلوبة.

كما تضمنت القرارات، تحديد القواعد والإجراءات المنظمة لتزكية أعضاء مجلس النواب لراغبي الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، إلى جانب قواعد وإجراءات استصدار نماذج التأييد لراغبي الترشح، إلى جانب تحديد مقار مكاتب التوثيق المكلفة بإصدار نماذج التأييد في الانتخابات الرئاسية، فضلًا عن قواعد وإجراءات توقيع الكشف الطبي على طالبي الترشح، وتحديد قيمة مبلغ التأمين المحصل من كل طالب ترشح، وقواعد وإجراءات الاعتراض على راغب الترشح والتظلم من الاستبعاد من الانتخابات والبت فيه.

تابع موقع تحيا مصر علي