عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أجواء ديمقراطية زاهية.. محطات مضيئة للمضي نحو الانتخابات الرئاسية

تحيا مصر

الإعلان عن حزمة إجراءات هامة مرتبطة بالاستحقاق الرئاسي 

مشاهد إيجابية لتشجيع المصريون على المشاركة الفعالة بالانتخابات 

ثناء وتقدير لسياسات الرئيس السيسي التي وفرت المناخ الديمقراطي 
 

تعيش الدولة المصرية أجواءا ديمقراطية زاهية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، استعدادا لإنطلاق الانتخابات الرئاسية المرتقبة، وذلك في ظل إعلان مجموعة من الإجراءات، ومنها مواعيد الانتخابات بالداخل والخارج، ودعوة الراغبين في الترشح ممن تنطبق عليهم الشروط بالتقدم بأوراق ترشحهم، بشكل يليق بالجمهورية الجديدة. 

يرصد موقع تحيا مصر في تقريره التالي أحدث الخطوات المرتبطة بالعرس الديمقراطي المرتقب أن تتزين به الجمهورية الجديدة بنظرة ثاقبة إلى المستقبل، في ظل تنافس قوي وشفاف ومتجرد، تصبح معه البلاد في مرحلة جديدة من النماء والتعمير والاستقرار. 

دولة مؤسسات كبرى مستقرة في عهد الرئيس السيسي

نظرا لكون الدولة المصرية، دولة مؤسسات بالمقام الأول، فإن الانتخابية الرئاسية تتكون من مجموعة من المراحل المختلفة من عدة خطوات وإجراءات، جرى الإعلان عن محطاتها المختلفة بواسطة الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، والتي تعمل على تنظيم وإدارة العملية الانتخابية، تشمل المراحل المختلفة التسجيل للمرشحين، والحملات الانتخابية، والاقتراع، وفرز الأصوات، وإعلان النتائج.

وتبرهن تلك الخطوات على أن البلاد في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد شهدت استقرارًا كبيرا، حيث بذل جهودًا كبيرة لاستعادة الاستقرار وتحسين الأوضاع الأمنية والاقتصادية في البلاد، وقد تم اتخاذ عدة إجراءات لتحقيق الاستقرار في مصر، بما في ذلك تعزيز قوات الأمن ومكافحة الإرهاب، وتنفيذ إصلاحات اقتصادية وتطوير المشروعات البنية التحتية. تم أيضًا تعزيز العلاقات الدولية والتعاون مع دول أخرى لدعم استقرار مصر.

مناخ ديمقراطي إيجابي يسود البلاد

يسود في مصر مناخ ديمقراطي إيجابي حيث توجد مؤسسات قوية تدعم دولة القانون وحكم القانون، تشمل هذه المؤسسات السلطة التشريعية (مجلس النواب) والسلطة التنفيذية (الحكومة) والسلطة القضائية (القضاء)، بخلاف السياسات الرشيدة التي أرساها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتعمل الحكومة على تنفيذ السياسات والقوانين، في حين يقوم القضاء بفرض العدالة وحماية حقوق المواطنين، وقيام الهيئة الوطنية للانتخابات بإعلان كافة الإجراءات المتعلقة بالانتخابات.

تهدف هذه المؤسسات إلى تعزيز الديمقراطية وتحقيق التوازن بين السلطات، وتوفير بيئة سياسية تشجع على المشاركة السياسية وحرية التعبير. يتمتع المواطنون في مصر بحقوق وحريات أساسية مثل حرية التعبير وحرية التجمع وحرية الصحافة، الأمر الذي يضعنا أمام عرس ديمقراطي مؤهل بكافة المتطلبات الخاصة به.

آخر مستجدات الاستعداد للعرس الديمقراطي 

تتضافر الجهود الإيجابية للتشجيع على المشاركة الإيجابية البناءة في العرس الديمقراطي المرتقب، حيث شهد مجلس النواب الثلاثاء توافد أعضاء مجلس النواب على مقر المجلس، للتوقيع على نماذج تزكية المترشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية ٢٠٢٤، وذلك بجانب حشود المواطنين التى انتشرت بمختلف المحافظات من أجل تحرير التوكيلات لصالح الرئيس السيسى

وشهد البهو الفرعوني بالمجلس تواجد عدد كبير من نواب الأحزاب البرلمانية ، حيث أتاحت  الأمانة العامة لمجلس النواب منذ صباح اليوم نماذج تزكية أعضاء مجلس النواب للمترشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية ٢٠٢٤، والمُعدة من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، تفعيلاً لنص المادة "١٤٢" من الدستور التي تقضي بأن يُشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يُزكي المترشح (٢٠) عضواً من أعضاء مجلس النواب، والمادة (١٠٨) من اللائحة الداخلية للمجلس التي تنظم إجراءات ذلك.

أصالة وإيجابية الشعب المصري لمواصلة بناء الجمهورية الجديدة 

"الشعب المصري أصيل و وطني و مخلص و أمين على بلده و موضحا أنه وقع توكيل لترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي، هكذا قال النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب، و أضاف " الشعب سيقول كلمته ونحمل التقدير للرئيس و مؤمنين بما يفعله  و نؤيده كل خطواته و دعم ترشحه كي نستكمل البناء

تابع: لا ينكر أحد ما تحقق من انجازات مضيفا " علينا فقط أن نقارن  وضع و حال البلاد  في ٢٠١١ و ٢٠٢٣ و و كيف نشطت المشروعات القومية الكبري و مشروع حياة كريمة المشروع تاريخي  و قال " سيذكر التاريخ مبادرة حياة كريمة التاريخية التي تمت في كافة ربوع مصر  و تابع " الجميع يرى المشروعات و الانجازات التي مثلا قيمة المضافة في أسعار الاراضي .

وأكد النائب إيهاب الطماوي وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب أن جميع أعضاء مجلس النواب حريصين على المشاركة فى العرس الديمقراطى الخاص بالانتخابات الرئاسية 2024وهى أحد الاستحقاقات الدستورية .

وقال النائب إيهاب الطماوي  فى تصريحات صحفية :أن الرئيس عبد الفتاح السيسي  أعاد لمصر الأمن والاستقرار والسلام ،وحقق طفرة على الصعيد الخارجي وخاض حربا لتحقيق التنمية و الانتصار ضد قوى الشر والإرهاب التى ارادات تخريب البلاد  واسس قواعد جمهورية 30 يونيو التى ترسخ فى أهم مبادئها أن  دولة العدل والقانون والمساواه الكامله متحققة لجميع المواطنين.

تابع موقع تحيا مصر علي