عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل مسلسل الفريدو.. كيف قدمت السينما المصرية مرض الزهايمر ؟

مسلسل الفريدو
مسلسل الفريدو

تصدر مسلسل الفريدو التريند منذ بداية أولى حلقاته للفنانة إلهام شاهين والفنان أحمد فهمي وهو مأخوذ عن كتاب 55 مشكلة حب، وهو يناقش العديد من القضايا ومن ضمنها الزهايمر وأظهر المسلسل كم المعاناة التي يعانيها المصابين به.

تحيا مصر يرصد لكم كيف قدمت السينما مرض الزهايمر من قبل مسلسل الفريدو

السينما المصرية تتناول مرض الزهايمر

تناولت السينما المصرية مرض الزهايمر في العديد من الأعمال، كان أخرها مسلسل الفريدو، وكشفت مدى معانة المصابين وكيف يتم التعامل معه بطريقة صحيحة، ومن أبرز النجوم الذين جسوا المرض بشكل طبيعي وصادق كان الزعيم عادل إمام في فيلم الزهايمر.

فيلم الزهايمر لـ عادل إمام

قدم الزعيم عادل إمام في عام 2010 دور أب مصاب بالزهايمر ويحاول أبناءه استغلال مرضه والحصول على أمواله بأي طريقة ويقرروا أن يرفعوا قضية حجر لإصابته بالزهايمر، ويظهر كم المعاناة التي تحدث لكي يتذكر مع يحدث معه خلال اليوم، ولا ننسى مشاهد التي ظهر فيها الفنان سعيد صالح الذي كان مصاب بالزهايمر في الحقيقة، وأصبحت المشهد الذي جمع بينهما أفضل المشاهد في تاريخ السينما المصرية، وتدور الأحداث بطريقة كوميدي اجتماعية.

وشارك الزعيم البطولة كل من فتحي عبدالوهاب، نيللي كريم، محمود آل عزازي، رانيا يوسف، أحمد رزق، سعيد صالح، إيمان السيد، تأليف نادر صلاح الدين، ومن إخراج عمرو عرفة .

فيلم الغسالة لـ محمود حميدة

ظهر الفنان محمود حميدة بدور شخص مصاب بالزهايمر من فترة قصيرة، ولكنه يحتاج لمعاملة خاصة جدًا، في فيلم الغسالة والذي عرض عام 2020، وشاركه البطولة كل من هنا الزاهد، أحمد حاتم، محمد ثروت، بيويم فؤاد، محمد ىسلام، شيرين رضا، طاهر أبو ليلة، تأليف عادل صليب، ومن إخراج عصام عبد الحميد.

فيلم يوم ما اتقابلنا لـ إنعام سالوسة

قدمت الفنانة إنعام سالوسة شخصية سيدة مصابة بالزهايمر والتي تحتاج لرعاية خاصة، واستطاعت أن تقدم الدور بشكل بارع وقد أثرت على الجمهور من خلال شخصيتها في فيلم يوم ما اتقابلنا، وهو من بطولة علا غلانم، محمود حميدة، لبلة، راندا البحيري، عبدالله مشرف، ميرنا المهندس، أحمد عزمي، غادة إبراهيم، تأليف تغريد العصفوري، ومن إخراج إسماعيل مراد.

فيلم بتوقيت القاهرة لـ نور الشريف

قدم الفنان نور الشريف شخصية أب مصاب بالزهايمر وينسي كل شيء حتى ابنته، مما يوقعه في العديد من المشاكل ويتعرض أبناءه لمواقف محرجة كثيرة، وتمكن نور الشريف أن يكشف حقيقة مرض الزهايمر. 
وشارك نور الشريف البطولة كل من سمير صبري، شريف رمزي، كندة علوش، بيومي فؤاد، أيتن عامر، تأليف وإخراج أمير رمسيس.

فيلم فاصل ونعود لـ كريم عبدالعزيز

جسد الفنان كريم عبدالعزيز دور أب تعرض لحادث تسبب في إصابته بفقدان الذاكرة، ويتعرض للعديد من المشاكل نتيجة نسيانه كل شيء عن نفسه حتى اسمه ولا يتعرف على احد، ويقوم من حوله باستغلال مرضه للاستفادة منه.

وشاركه البطولة محمد لطفي، أحمد راتب، محمد فراج، عزت بدران، مصطفى عباس، يوسف رعيد، ومن تأليف هشام ماجد وأحمد فهمي، إخراج أحمد نادر جلال.

تابع موقع تحيا مصر علي