عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ذكرى المولد النبوي.. أفلام دينية بالسينما المصرية أبرزها الرسالة

فيلم الرسالة
فيلم الرسالة

تحل اليوم ذكرى المولد النبوي اليوم 27 سبتمبر، وهو من أعظم الأيام تحتفل الأمة المصرية بهذا اليوم وتعم البهجة والصلاة عليه في كل الأنحاء، واهتمت السينما المصرية أن تتناول ذكراه في أعمال فنية ظلت خالدة في وجدان الجمهور، وارتبط لدى الجمهور مشاهدة الأعمال الدينية كـ طقوس بمناسبة ذكرى المولد النبوي.

تحيا مصر يرصد لكم أبرز الأعمال الدينية في السينما المصرية بـ ذكري المولد النبوي

فيلم الرسالة

يعد فيلم الرسالة من أهم الأعمال الدينية في تاريخ السينما المصرية التي  تناولت حياة الرسول، ودارت الأحداث  في القرن الـ 6 الميلادي في مكة، بعد بعثة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، ومهاجمة  أبو سفيان وزوجته هند سيدنا محمد، وتعذيب المسلمين منهم سيدنا بلال وعمار ابن ياسر، وإعلان سيدنا حمزة بن عبدالمطلب إسلامه.

وهو ومن بطولة عبدالله غيث، منى واصف، أحمد مرعي، محمد العربي، علي أحمد سالم، محمود سعيد، تأليف عبدالحميد جودة السحار، ومن إخراج مصطفى العقاد، وتم عمل نسخة أجنبية منه وكانت من البطولة أنتوني كوين وأيرين باباس..

فيلم الشيماء

فيلم الشيماء يعد أيضًا من أهم الأفلام الدينية التي لازالت تحقق مشاهدة عالية عند عرضها وينتظر الجمهور عرضها في مثل هذا اليوم، ويتناول حياة الشمياء شقيقة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام في الرضاعة، وانتشار الدعوة الإسلامية.

وهو من بطولة سميرة أحمد، أحمد مظهر، توفيق الدقن، عبدالله غيث، أمينة رزق، غسان مطر، تاليف علي أحمد باكثير وصبري موسى، ومن إخراج حسام الدين مصطفى.

فيلم فجر الإسلام

تناول فيلم فجر الإسلام عصر الجاهلية وعمليات السرقة والنصب والنهب، وبيع النساء في سوق الجواري، وهو بطولة كل من نجوى إبراهيم، محود موسى، يحيى شاهين، عبدالرحمن علي، سميحة أيوب، إبراهيم عبدالرازق، تأليف صلاح أبو سيف وعبدالحميد جودة السحار، ومن إخراج صلاح أبو سيف.

فيلم هجرة الرسول

تناول فيلم هجرة الرسول الحياة قبل الدعوة الإسلامية وعن حياة الراقصة سارة التي كانت تجمع الأموال من الحجاج الوثنيين، وهجرة الرسول لبدء في حياة جديدة بعيدًا عن الجهل، وهو من بطولة ماجدة، إيهاب نافع، عدلي كاسب، سميحة توفيق، حسن البارودي، تأليف حسين حلمي المهندس، عبدالمنعم شميس، إخراج إبراهيم عمارة.

فيلم مولد الرسول

وتناول الفيلم مولد الرسول صلى الله عيله وسلم وقام ببطولته كل من يوسف وهبيـ سميرة توفيق، ثريا نور الدين، أنور زكي، محمد نور الدين، شكيب خوري، سميرة توفيق، ومن إخراج أحمد الطوخي.

تابع موقع تحيا مصر علي