عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ليلة الرعب في العراق.. مئات الضحايا والمصابين في قاعة أفراح بنينوى

حريق العراق
حريق العراق

شهدت مدينة الحمدانية بمحافظة نينوى شرق الموصل واحد من أسوأ الحرائق التي شهدتها العراق في السنوات السابقة، حيث قتل وأُصيب المئات من الأشخاص جراء حريق اندلع في قاعة الأفراح أثناء احتفالية لتشهد البلاد كارثة مأساوية ألغت على إثرها الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

تحيا مصر

عدد ضحايا قاعة أفراح العراق

وحسب الهلال الأحمر العراقي، فإنه قُتل وجُرح أكثر من 450 شخصاً جراء حريق حفل الزفاف، من بينهم 114 قتيل من بينهم العروسان، وأن المصابين حرق ما بين 50 إلى 60 بالمئة من أجسادهم ومعظم المصابين في العناية المركزة.

وأشار محافظ نينوى في وقت سابق إنه لا توجد أرقام نهائية للضحايا بعد، فيما تواصل فرق الإنقاذ البحث ضحايا تحت أنقاض الحريق الذي نشأ بسبب وجود ألعاب نارية داخل القاعة.

وأكد اللواء عبد الله الجبوري، قائد عمليات نينوى بـ العراق ، عن توقيف تسعة أشخاص يعملون في إدارة قاعة الأفراح، وأوضح أن القوات الأمنية الاتحادية تعمل على التنسيق مع السلطات في إقليم كردستان للوصول إلى صاحب القاعة الذي يقيم في مدينة إربيل، وقد صدرت مذكرة توقيف بحقه.

أبواب الطوارئ كانت مغلقة 

وحسب ما صرح مدير الإعلام في الدفاع المدني فإن قاعة الأفراح في الحمدانية كانت تفتقر إلى إجراءات السلامة، حيث لم يتمكن الضحايا من الخروج من باب المبنى سبب ارتفاع عدد الضحايا، فيما كانت الأبواب الطارئة في قاعة الأفراح بالحمدانية مقفلة أثناء اندلاع الحريق، في الوقت الذي لم يتوافر فيه معدات إطفاء الحرائق في القاعة، مما أدى إلى انتشار النيران بصورة أوسع.

إعلان الحداد لـ ثلاثة أيام في العراق

هذا وقت تم نقل المصابين بحريق إلى مستشفيات محافظة نينوى وإقليم كردستان وتجمع الناس في باحة مستشفى قريب لتقديم التبرعات بالدم بينما تتنقل سيارات الإسعاف من موقع الحريق إلى المستشفيات، فيما قامت الحكومة العراقية بفتح تحقيق لتحديد تفاصيل الحادث بناء على أوامر من الرئيس العراقي عبداللطيف رشيد، فيما أعلن الحداد الشامل في جميع أنحاء العراق لمدة ثلاثة أيام تكريماً لأرواح ضحايا حريق الحمدانية وتم إلغاء الاحتفال بالمولد النبوي.

تابع موقع تحيا مصر علي