عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماذا بعد استقالة حازم عمر من مجلس الشيوخ لترشحه فى انتخابات رئاسة الجمهورية؟

 حازم عمر
حازم عمر

أكدت مصادر خاصة لـ تحيا مصر، أن النائب حازم عمر رئيس لجنة الشئون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ، رئيس حزب الشعب الجمهوري، تقدم رسميا باستقالته من المجلس.

ويأتي ذلك في ضوء إنهاء النائب حازم عمر، إجراءات ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية 2024 والتي ستنطلق مطلع ديسمبر المقبل.

ماذا بعد استقالة النائب حازم عمر من مجلس الشيوخ؟

بعدما قام النائب حازم بتقديم استقالته رسميا من مجلس الشيوخ، دارت العديد من التساؤلات حول الاستقالة وما الذي ينتظر  النائب حازم عمر بعدها، فإنه وفقا للمادة 255 من لائحة مجلس الشيوخ تنص على أنه أي عضو يرغب في التقدم باستقالته من عضوية المجلس إلى رئيس المجلس يجب أن يتقدم بها مكتوبة وخالية من أى قيد أو شرط، وإلا عُدت غير مقبولة ، ويعرض الرئيس الاستقالة خلال ثمان وأربعين ساعة من ورودها على مكتب المجلس لنظرها بحضور العضو، ما لم يمتنع عن الحضور رغم إخطاره كتابة بذلك دون عذر مقبول .

ضوابط استقالة أعضاء مجلس الشيوخ

ويجوز لمكتب المجلس إحالة الاستقالة، وما يبديه العضو من أسباب لها، على اللجنة العامة لنظرها وإعداد تقرير فى شأنها للمجلس .

وتعرض الاستقالة مع تقرير مكتب المجلس أو تقرير اللجنة العامة عنها، بحسب الأحـوال، فى أول جلسـة تالية لتقديمـها، ويجوز بناء على اقتراح رئيس المجلس أو طلب العضو النظر فى استقالته فى جلسة سرية.

ولا تعتبر الاستقالة نهائية إلا من وقت أن يقرر المجلس قبولها.

فإذا صمم مقدمها عليها بعد عدم قبولها من المجلس، فعليه إخطار مكتب المجلس بذلك بكتاب موصى عليه بعلم الوصول، وفى هذه الحالة تعتبر استقالته مقبولة من تاريخ هذا الإخطار.

وفى جميع الأحوال، يشترط لقبول الاستقالة ألا يكون المجلس قد بدأ فى اتخاذ إجراءات إسقاط العضوية ضد العضو .

أول تصريحات للمرشح حازم عمر لانتخابات الرئاسة 2024

وفي يوليو الماضي، أعلن النائب حازم عمر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، رئيس حزب الشعب الجمهوري، عن قبوله بالترشح عن  الحزب لمنصب رئيس الجمهورية المقررة في 2024، وذلك بعد قرار الحزب بالدفع به مرشحا لمنصب رئيس الجمهورية، لافتا أن هذا المنصب الرفيع يلقي عليه بمسئولية كبيرة تجاه الوطن والشعب.

وقدم عمر، الشكر لأعضاء الهيئة العليا والهيئة البرلمانية والأمانة العامة وجميع أعضاء حزب الشعب الجمهوري في كافة ربوع مصر، على ثقتهم الغالية وإيمانهم العميق باستراتيجة الحزب والتي كانت واضحة منذ تأسيسه في 12 ستمبر عام 2012، لافتا أن أحد عناصر هذه الاستراتيجية بأن يؤهل الحزب عند اكتمال نموه مرشحا رئاسيا وأنه يثقله بالخبرات وذلك في غضون 10 سنات من تاريخ انشائه.

وأضاف رئيس حزب الشعب الجمهوري، في كلمه له:  وتم الإعلان عن تلك الاستراتيجة بشكل واضح  منذ 8 سنوات عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة خلال منافستنا  في الانتخابات النيابية في نوفمبر عام 2015.

تابع موقع تحيا مصر علي