عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب أحمد السجينى يزكى الرئيس عبد الفتاح السيسى فى انتخابات رئاسة الجمهورية 2024.. صور

النائب أحمد السجيني
النائب أحمد السجيني

قام النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، اليوم الخميس، بتزكية الرئيس عبدالفتاح السيسي، للانتخابات الرئاسية المقبلة. 

تحيا مصر

السجينى يوقع عن نموذج تزكية للمرشح الرئاسي المحتمل عبد الفتاح السيسي

وقال  النائب احمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب ،إنه وقع  نموذج تزكية لمرشح الرئاسة الرئيس عبد الفتاح  السيسي اليوم بمقر البهو الفرعوني .

وأكد النائب أحمد  السجيني فى تصريحات  للمحريين البرلمانيين عقب توقيعه النموذج :" المجلس يشهد حالة  من الزخم منذ أيام  لتوقيع طلبات التزكية من أعضاء ممثلين لأحزاب مختلفة مثل الوفد و الشعب الجمهوري و هم لديهم مرشحين .

وأشار النائب أحمد السجبني قائلا: قمت بتزكية الرئيس عبد الفتاح  السيسي كمرشح لفترة رئاسية جديدة ، فحزب مستقبل وطن الذى انتمي له أعلن منذ فترة دعم و تأييد " السيسي " مرشحا، و هذا يدل على وجود زخم ديمقراطي لممارسة العملية الانتخابية ".

و أضاف  النائب أحمد السجينى :" المنصب الرئاسي ثقيل و له وقاره و يرتب حمل و عبء على الضمير الوطني للنواب ومرتبط  بأمانة الاختيار.

و قال :" اختياري للرئيس السيسي مبني على قواعد شخصية و عقلية و وجدانية ترتبط بي شخصيا بعيدا عن الالتزام الحزبي ، فقد عملت 8 سنوات نائبا و قبلها شهدت على الحارك السياسي لمصر فى السنوات السابقة لعام 2015 و كل هذه الخلفية تجعلني انظر للامور نظرة عملية مجردة ، و اختيار السيسي لاستكمال مشواره و حلمه لاعادة بناء هذا الوطن ".

وشدد النائب أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، علي أن  النواب المستقلين سيكون لهم دور فى الانتخابات الرئاسية القادمة رغم عدم وجود  التزام حزبي الإ أن وجودهم  اليوم لتوقيع نماذج التزكية يؤكد أن هناك استيعاب لفكرة و مسؤولية النائب و دوره فى العملية الانتخابية ، بغض النظر عن اسم المرشح أو انتمائه الحزبي ".

تزكية أعضاء مجلس النواب للمترشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية ٢٠٢٤

وكان عدد من روساء اللجان اللرلمانية قد  قدموا اليوم نموذج بتزكية المرشح الرئاسي المحتمل عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية قادمة.

والجدير بالذكر، أن الأمانة العامة لمجلس النواب، قد أتاحت نماذج تزكية أعضاء مجلس النواب للمترشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية ٢٠٢٤، والمُعدة من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، تفعيلاً لنص المادة "١٤٢" من الدستور التي تقضي بأن يُشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يُزكي المترشح (٢٠) عضواً من أعضاء مجلس النواب، والمادة (١٠٨) من اللائحة الداخلية للمجلس التي تنظم إجراءات ذلك.

وكان قد قال النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، مسبقًا إنه مع عمل لجنة إعداد الدستور كان الاتجاه الغالب هو اختيار المحافظين والقيادات المحلية بالانتخاب، ولكن بعد فترة وخلال السنوات الماضية، تغير الاتجاه مع زيادة تشكيل الوعي وأصبح الاتجاه الآن مع تعين المحافظين.

مناقشة قانون الإدارة المحلية

وتابع السجيني في كلمته خلال جلسة المحليات بالمحور السياسي بالحوار الوطني حو ل قانون الإدارة المحلية، أن الظروف الحالية لا يمكن أن يطبق الآن انتخاب المحافظين، وربما يحدث لاحقًا ومع تقدم وتطور الأوضاع والوعي خاصة بالمحليات وقد يكون اختيار المحافظين بالانتخاب في مرحلة لاحقة.

وشدد السجيني على أن اللامركزية نص عليها الدستور، مشيرًا إلى أن الحديث ليس عن لا مركزية سياسية ولكن مركزية مالية.

تابع موقع تحيا مصر علي