عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل سميحة أيوب.. شخصيات مؤثرة وضعت في المناهج التعليمية بين الفن والعلماء

سميحة أيوب
سميحة أيوب

أثير في الساعات القليلة الماضية الجدل حول وضع مسيرة الفنانة سميحة أيوب الفنية ضمن شخصيات مؤثرة في منهج الصف السادس الابتدائي الجديد لعام 2023- 2024، وفي ذلك الإطار يرصد موقع تحيا مصر أبرز الشخصيات المؤثرة التي تم تدريسها في المناهج التعليمية.

سيدة المسرح العربي سميحة أيوب

ظهرت سميحة أيوب ضمن منهج الصف السادس الابتدائي لهذا العام، حيث عرض المنهج مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عنها، في إطار درس شخصية مؤثرة في الدراسات الاجتماعية والذي وضعه وزارة التربية والتعليم لربط المناهج الدراسية بالبيئة التي يعيش فيها المواطن.

ورصد المنهج معلومات عن سميحة أيوبجاؤت على هذا النحو: ولدت في القاهرة 1932، اختارت مهنة التمثيل للعمل بها، تولت مهام إدارة المسرح المصري الحديث والمسرح القومي بجانب التمثيل، وشاركت في أول أعمالها وهو مسلسل إذاعي وهي في سن الخامسة عشر وتمكنت بموهبتها الاستثنائية من بث الروح في الشخصيات باستخدام صوتها فقط وهو ما جذب اهتمام المخرجين المصريين كما لمع نجمها في مختلف الشخصيات المركبة التي أدتها، الشريرة والطيبة والضعيفة والقوية.

العالم الجغرافي  جمال حمدان 

وضع العالم الجغرافي جمال حمدان ضمن مناهج الصف الرابع الابتدائي في منهج الدراسات الاجتماعيه ، وهو كاتب معروف بحبه الشديد لوطنه مصر وإخلاصه له ولد في محافظة القليوبية عام 1828، واهتم بدراسة مصر فكتب عن موقعها بالنسبة إلى العالم وخصائصها الجغرافية وتاريخها وحضاراتها ووضع الكتاب أبعاد مختلفة في حياة جمال حمدان أبرزها أنه كرس حياته كلها للكتابة، فألف أكثر من 25 كتاباً باللغتين العربية والإنجليزية.

وأوضح المنهج أبرز المعلومات عن جمال حمدان وتأثيره في مصر والخدمات التي قدمها لها.

المحلن سيد درويش

وكان من ضمن الشخصيات المؤثرة في منهج الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي، تدريس شخصية سيد درويش مطرب وملحن غنى العديد من الأغاني التي أصبحت جزءاً من التراث المصري ولقب بـ«أبو الموسيقى المصرية الشعبية»، ورصد المنهج أبرز المعلومات عنه حيث ولد في حي كوم الدكة بمحافظة الإسكندرية عام 1892، وعمل في شبابه في مجال البناء ليوفر المال لأسرته قبل أن تكتشف مواهبه، وبعدها قدم مسيرة فنية رائعة من الألحان المختلف.

طه حسين 

وضعت مسيرة طه حسين ضمن المنهج الأساسي لطلاب الثانوية العامة لأعوام عديد، حيث درس الطلاب قصته منذ أن ولد حتى أصبح عميد الأدب العربي وأحد أبرز المثقفين في مصر ومن أهم صناع نهضتها في القرن العشرين، وأصبح اسمه يذكر للجميع حتى بعد وفاته، رغم القصص المأسوية الذي عاني منها في طفولته ومن شقيقه الأكبر.

سميرة موسى 

درست ضمن منهج اللغة العربية لإحدى الصفوف التعليمية، وهي والتي تعد أول عالمة ذرة مصرية، ورحلت عن عالمنا فى 5 أغسطس من عام 1952 بالولايات المتحدة الأمريكية عن عمر يناهز 35 عامً، وحصلت على العديد من الجوائز.

تابع موقع تحيا مصر علي