عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الصحة: نحتاج أكثر من 600 مليار جنيها سنويًا لمعادلة الخدمات الصحية للدولة المتقدمة

وزير الصحة
وزير الصحة

قال الدكتور خالد عبد الغفار، إن جائحة كورونا تحدٍ كبيرٍ أصاب مصر، مشيرًا إلى أنه عرض على الرئيس السيسي انهيار المنظومات الصحية في العالم كله ووجود رعب في العالم نتيجة عدم وجود "كتالوج" لمواجهة الوباء.

وأضاف "عبد الغفار"، أن الحكومة عملت على تحقيق معادلة صعبة، وهو توفير الوقاية للمواطنين من الفيروس، وعدم الإغلاق، وقد قمنا بتحويل مستشفيات بالكامل لمستشفيات عزل، لافتًا إلى أن مصر استطاعت أن تعبر تلك المحنة بنجاح بشهادات دولية.

وزير الصحة: نحتاج أكثر من 600 مليار جنيها سنويًا لمعادلة الخدمات الصحية للدولة المتقدمة

وتحدث عن ضعف التمويل للمنظومة الصحية، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص تريليون جنيه لمنظومة الصحة من عام 2014 إلى عام 2023، مشيرًا إلى أن نصيب الفرد من الصحة في عام 2020 48 دولارًا.

وقال إنه للصرف على الصحة والتعليم، يجب أن يكون لدينا دخل، لكن للأسف مصر دول تصنف على أن دخلها ضعيف للغاية، وبالتالي نحتاج مضاعفة الأرقام لمعادلة الخدمات الصحية لبقية الدول، أي أننا في حاجه لأكثر من 600 مليار جنيه سنويًا.

وأشار وزير الصحة، إلى أننا بس أمامنا إلى الفكر من أجل مواجهة التحديات ونقص الإمكانيات، لأن مواردنا ضعيفة، وندفع فاتورة مئات السنين، ومن هنا جاءت فكرة المبادرات الرئاسية، والتي حققت نجاحًا أشادت بها مؤسسات دولية على مستوى العالم.

القضاء على فيروس سي

وقال إن منظومة التأمين الصحي الجديد، هي منظومة تأمين لعلاج المواطنين على مستوى الجمهورية.

وأكد مصر أعلنت مأول دولة في التاريخ خالية من فيروس سي، وهذا نجاح يحسب للقيادة السياسية، لأن الفكرة كانت موضوعة من عام 2006، لكن لم تنفذ إلا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تابع موقع تحيا مصر علي