عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«الطاقة والعربية والزراعة فى المقدمة»تغييرات مرتقبة برئاسة اللجان النوعية غدا فى مجلس النواب.. البرلمان يجرى انتخابات دور الانعقاد الرابع غدا..والشيوخ يُطلق صافرة البداية ويدعو الأعضاء لاختيار لجانهم

مجلس النواب
مجلس النواب

تترقب أروقة مجلس النواب غداً الثلاثاء، لاسيما بعد انطلاق الدور الرابع من الفصل التشريعي الثاني برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، انعقاد انتخابات اللجان النوعية البالغ عدد 25 لجنة برلمانية، حيث خصص المجلس ثلاث جلسات غدا، لاستيفاء كافة إجراءات انتخابات اللجان النوعية للمجلس والتى ستجرى في ذات اليوم والإعلان عنها بالجلسة الختامية.

تغييرات مرتقبة برئاسة اللجان النوعية غدا فى مجلس النواب

وقالت مصادر خاصة لموقع تحيا مصر أن عدد من اللجان ستشهد تغير حيث أن مناقشات لاتزال مستمرة بشأن مرشح حزب مستقبل وطن فى رئاسة لجنة الزراعة بمجلس النواب والتى رأسها النائب هشام الحصرى على مدار الـ3أدوار الماضية بالفصل التشريعى الثانى.

وأكدت المصادر على أن المناقشات لاتزال قائمة للاختيار بين كل من النائب عبد الحميد الدمرداش والنائب أحمد البنا وذلك لخوض الانتخابات باسم حزب مستقبل وطن والتنسيق مع نواب اللجنة لاختيار أى منها بعد التوافق فى الحزب عليه ليكون خليفًا للنائب هشام الحصرى فيما قالت مصادر خاصة لموقع تحيا مصر أن لجنة الشئون العربية بمجلس النواب ستشهد الدفع من جانب حزب مستقبل وطن فى دور الانعقاد الرابع على رئاستها بالنائب أحمد فؤاد أباظة، وكيلها طوال أدوار الانعقاد الثلاثة الماضية.

 

 النائب أحمد فؤاد أباظة 

وأكدت المصادر على أن حزب مستقبل وطن حريص على ترشيح كوادره وقياداته فى هيئات مكاتب اللجان للاستفادة من خبراتهم فى ملفات اللجان المختلفة، مشيرة إلى أن النائب أحمد فؤاد أباظة من أقدم نواب المجلس وأيضا من أقدم نواب اللجان على مدار تاريخه النيابى. ويأتى الدفع بالنائب أحمد فؤاد أباظة ليكون خليفة للنائب يسرى المغازى والذى رأس اللجنة على مدار الأدوار الماضية فى السياق ذاته قالت مصادر لـ تحيا مصر أن النائب طلعت السويدى، سيكون رئيسا للجنة الطاقة بدلا من النائب حسام عوض الله.

 المستشار إبراهيم الهنيدى

كما أكدت مصادر خاصة لموقع تحيا مصر حالة من التوافق على استمرارية المستشار إبراهيم الهنيدى، فى رئاسة لجنة الشئون التشريعية بمجلس النواب فى دور الانعقاد الرابع وذلك بعد رئاسته للجنة طوال أدوار الانعقاد الثلاثة فى الفصل التشريعى الثانى، فيما قالت مصادر خاصة لموقع تحيا مصر أن حزب مستقبل وطن شهد حالة من التوافق أيضا للدفع بالنائب أحمد بدوى لرئاسة لجنة الإتصالات بمجلس النواب خلال دور الانعقاد الرابع.

ضوابط انتخابات اللجان النوعية

 ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، ضوابط عضوية النواب في اللجان النوعية، وتنص المادة 39 على أن  يتلقى رئيس المجلس في بداية كل دور انعقاد عادي في الموعد الذي يحدده، ترشيحاتِ الأعضاء لعضوية اللجان.ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الترشيحات بمراعاة إعطاء أولوية الاختيار لأقدم الأعضاء في عضوية اللجنة التي يطلب الترشح لها، ثم لذوي الخبرة والتخصص في مجال نشاط اللجنة.

وألزمت اللائحة الداخلية كل عضو الاشتراك في عضوية إحدى اللجان النوعية، وفقا للمادة 40 التي تنص على يجب أن يشترك العضو في إحدى لجان المجلس، ويجوز له، بموافقة مكتب المجلس، أن يشترك في لجنة ثانية للإفادة من خبرته وتخصصه في مجال نشاط اللجنة، وفي هذه الحالة لا يكون له حق التصويت في اللجنة الثانية، أو صرف أي مزايا مالية عن حضور اجتماعاتها. ولا يجوز لرئيس أو أي عضو بمكتب إحدى اللجان أن يكون عضوا في أي لجنة أخرى، إلا بموافقة مكتب المجلس.

كما تنص المادة 41 على: يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها. ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقًا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتقتصر المناقشة على القواعد والضوابط التي التزمها مكتب المجلس في هذا الشأن، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.
و تنص المادة 42 على: تنتخب كل لجنة في أقرب وقت ممكن في بداية كل دور انعقاد عادي من بين أعضائها رئيسًا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها.

انطلاق دور الانعقاد الرابع لمجلس الشيوخ

يأتى ذلك فى الوقت الذى تنطلق غدا الثلاثاء الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبد الرازق.

ومن المقرر أن تشهد الجلسة غدا تلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم 409 لسنة 2023 بدعوة مجلس الشيوخ للانعقاد فى دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول وكذلك قرار رئيس الجمهورية رقم 287 لسنة 2023 بفض دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الأول .كما من المقرر أن يدعو رئيس مجلس الشيوخ خلال الجلسة الأعضاء إلى تسجيل رغباتهم لعضوية اللجان النوعية .

تابع موقع تحيا مصر علي