عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ردا على "طوفان الأقصى".. الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية "السيوف الحديدية" فى غزة

تحيا مصر

أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية عسكرية باسم "السيوف الحديدية" ضد حماس في قطاع غزة، ويأتي ذلك رداً على عملية “طوفان الأقصى” والتى شنتها حركة حماس ضد إسرائيل وأدت إلى سقوط قتلى ومئات المصابين.

تحيا مصر

الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية عسكرية باسم "السيوف الحديدية" ضد حماس في قطاع غزة

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعى فى بيان:" حماس بدأت بهجوم ضد دولة إسرائيل. منذ ساعات الصباح تم اطلاق نحو 2200 قذيفة وصاروخ نحو دولة إسرائيل بالاضافة الى عمليات تسلل الى بعض المناطق والبلدات". 

وأضاف المتحدث العسكري الإسرائيلي:" تم استدعاء قوات كبيرة الى منطقة الجنوب والاعلان عن حالة استثنائية في الجبهة الداخلية حتى 80 كلم. الاعلان عن تجنيد عشرات الالاف من جنود الاحتياط".

الرئيس الإسرائيلي: نحن نواجه أوقات صعبة

وقال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، تعقيباً على الأحداث المشتعلة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني وإطلاق حماس عملية عسكرية واسعة النطاق ضد إسرائيل بإن بلاده تواجه ساعات صعبة. 

وأضاف الرئيس الإسرائيلي"أدعو الجميع إلى الانصياع لتعليمات قيادة الجبهة الداخلية وإظهار الدعم المتبادل والبقاء صامدين".

هذا وأفادت وسائل إعلام عبرية بمقتل مسؤول محلي إسرائيلي في تبادل لإطلاق النار مع مقاتلين فلسطينيين في محيط غزة

وأشارت إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يجري تقييما للتطورات الأمنية بعد قليل ويعقد بعدها اجتماعا لمجلس الوزراء الأمني، لافتا إلى انه تم  نقل حوالي 140 مصابا إلى المستشفى أكثر من 20 منهم في حالة خطرة

مصر تحذر من مخاطر التصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وتدعو إلى ضبط النفس 

وحذرت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية صباح السبت من مخاطر وخيمة للتصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، في أعقاب سلسلة من الاعتداءات ضد المدن الفلسطينية.

ودعت مصر إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر، محذرةً من تداعيات خطيرة نتيجة تصاعد حدة العنف، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر سلباً على مستقبل جهود التهدئة.

ودعت جمهورية مصر العربية الأطراف الفاعلة دولياً، والمنخرطة في دعم جهود استئناف عملية السلام، إلى التدخل الفوري لوقف التصعيد الجاري، وحث إسرائيل على وقف الاعتداءات والأعمال الاستفزازية ضد الشعب الفلسطيني، والالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني فيما يتعلق بمسئوليات الدولة القائمة بالاحتلال.

إسرائيل تعلن إغلاق معبر الكرامة حتى اشعار آخر

وفى سياق ذاته، أعلنت السلطات الإسرائيلية، اليوم السبت، إغلاق معبر الكرامة الرابط بين الضفة الغربية والأردن بشكل كامل، حتى اشعار آخر. وجاء ذلك بعد القصف الكثيف من قبل فصائل فلسطينية تجاه إسرائيل أدى إلى سقوط قتلى ومصابين فى صفوف الإسرائيلية.

تابع موقع تحيا مصر علي