عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فادي النجار: شركات الإنتاج تخوفت من تقديم مسلسل حدث بالفعل لجرأته.. ومسئوليتي كمؤلف ليست وعظ الجمهور| حوار

فادي النجار
فادي النجار

يعتبر مسلسل حدث بالفعل من الأعمال الدرامية التي أحدثت ضجة كبيرة فور طرحها مؤخرًا، وذلك لعدة أسباب، منها جرأة الموضوعات التي تناولها، وجرعة التشويق والإثارة التي اشتمل عليها، بالإضافة إلى صغر عدد حلقاته، الذي جعل الجمهور دائمًا في حالة حماس للحلقات خالية من أي ملل.

ولذلك أجرى موقع تحيا مصر حوارًا خاصًا مع مؤلف العمل السيناريست فادي النجار، ليكشف لنا عن تفاصيل المسلسل، وتعاونه مع نجوم ونجمات الصف الأول، والكثير من الأمور الأخرى.

وإليكم نص الحوار:

1- في البداية.. كيف جاءتك فكرة مسلسل حدث بالفعل.. وما الذي حمسك لها ؟

جائتني فكرة المسلسل من حاجاتنا لرصد الأمراض النفسية في الناس الموجودة من حولنا، ونحن لا نعلم أنهم مرضى نفسيين، والفكرة أن ممكن يكون في محيطنا ناس ارتكبوا جرائم، ويعيشون وسطنا بشكل عادي دون أن يشعر بهم أحد، كما تحكي كل حكاية في مسلسل حدث بالفعل.

2- ما هي التحديات التي واجهتك في مسلسل حدث بالفعل من بداية عرض السيناريو على شركات الإنتاج وحتى أخر يوم تصوير ؟

شركات الإنتاج كانت متخوفة من عرض عمل كهذا؛ لأن الموضوع جريء جدًا، وأول مرة يتم طرحه في الوطن العربي، فلذلك كان من اللازم أن تخوض شركة الإنتاج المغامرة، لكي نستطيع إنتاج المسلسل بهذه الحكايات الصادمة للجماهير، وأنا ظللت 3 سنوات أحضر لحدث بالفعل، وعرضته على شركات إنتاج كثيرة، ولم يحظى بالموافقة، إلى أن أنتجناه أخيرًا.

3- هل ترى أن عرض المسلسل على منصة إلكترونية من ممكن أن يقلل من جماهيرية العمل ؟

عرض المسلسل على منصة إلكترونية يزود فرص مشاهدته أكثر بكثير؛ لأن ذلك هو العالم الجديد، ولم يعد هناك من يشاهد التلفزيون بعد، وحتى المنصات أصبحت على كل التلفزيونات.

4- بما أن مسلسل حدث بالفعل يضم عدد كبير من نجوم الصف الأول.. هل حدث أي تدخلات منهم في السيناريو ؟

بالفعل يشارك معنا نجوم صف أول، ولكن لا يوجد أحد تدخل في السيناريو، والناس كانت احترافية جدًا، وحازت الحكايات على إعجابهم للغاية لأنها حدثت بالفعل، فلم يكن فيه أي تدخل منهم في السيناريو بأي شكل.

5- ماذا لو حدث تدخل من نجم أو في السيناريو ؟.. هل ترى أن ذلك من حقهم؟

الاقتراحات كلها متاحة أن نجم كبير يقترح، فذلك يكون إضافة إذا كان الاقتراح مناسب للعمل الدرامي، أنا أستمع إلى كل الاقتراحات، ولا يوجد لدي مشكلة في تغيير أي شيء لمصلحة العمل، وبالطبع يحق للمخرج التدخل في السيناريو باتفاق بينا.. أنا ليس من الكتاب الذين يصرون على تنفيذ ما تم كتابته بالحرف.

6 - هناك عدد من النقاد انتقدوا فكرة تناول الجريمة في الأعمال الفنية كمسلسل سفاح الجيزة، وحكاية تحت الحزام لتأثيرها السلبي على المجتمع.. ما تعليقك على ذلك ؟

أنا دائمًا ما أقول إن الفن ليس رسالة، الفن أول شيء هدفه الإمتاع، أي أنك تمتعي المشاهد ويشاهد عمل يسعده، وإذا كان العمل ليس ممتعة فلن يشاهده الجمهور، فالركن الأول من أركان الفن هو الإمتاع، وليست من مسئوليتي كمؤلف أن أوعظ الناس أو أقول لهم ما يجب أن يقومون به، ومالا يجب أن يفعلوه، أنا مسئوليتي أن أحكي حكاية ممتعة تجعل الجمهور يشاهد ويفكر فقط.

7- هل توقعت نجاح حكاية تحت الحزام بهذا الشكل ؟.. خصوصا أنه تم طرحها في وقت نجاح مسلسل سفاح الجيزة

كنا متوقعين نجاح حكاية تحت الحزام بالطبع، ومسلسل سفاح الجيزة ساعدنا في نجاح الحكاية، لأنه مهد عقل المشاهد إلى أن مثل تلك الأمور قد تحدث، فالمشاهد تحمس إلى أن يشاهد حدث بالفعل، لأنه تحمس لسفاح الجيزة.

8- تتوقع أي حكاية من الحكايات ستتفوق على نجاح تحت الحزام ؟

حكاية تحت الحزام نجحت جدًا، وأصبحنا تريند رقم واحد في مصر والسعودية والإمارات، وحكاية ريش أبيض نجحت أيضًا، وحققت إقبال كثير، واعتقد حكاية ولو بعد حين وحكاية كريم فهمي سيحققان نجاحًا جيداً، كما كنت متوقع لهما قبل التصوير.

9- انتشرت تعليقات على السوشيال ميديا من الجمهور عن حكاية ولو بعد حين بسبب تعاون دينا الشربيني مع شيرين رضا.. كيف رأيت تلك التعليقات.. وهل تعاون الثنائي مع بعض لإحداث الضجة كان مقصودًا ؟

لا إطلاقًا.. عندما كنت أكتب الحكاية لم أكن أرى سوى دينا الشربيني للدور، وعلى الفور جاءت شيرين رضا في بالي، لأن الدور مناسب لها جدًا، وموضوع عمرو دياب لم يكن في مخططنا، لكنه جاء في مصلحتنا.

10- هل فيه أعمال جديدة بتحضر لها الفترة المقبلة بعد حدث بالفعل ؟

أنا حاليًا أكتب مسلسلين، وفيلم لا أستطيع قول أي أمر يتعلق بهم، ولكن سيكونوا أعمال مختلفة جدًا على الدراما العربية

تابع موقع تحيا مصر علي