عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

منظمة الصحة العالمية: مصر نجحت في خفض نسب الإصابة بفيروس سي إلى 97%

تحيا مصر

هنأ الدكتور تيدروس أدهانوم مصر على حصولها على الإشهاد الدولي كأول دولة في العالم تحصل على الشهادة الذهبية ، مشيرًا إلى نتائج إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية "100 مليون صحة".

تحيا مصر 

 موضحًا أنه منذ عشر سنوات مصر كانت من الدول الأعلى في فيروس سي والآن الدولة الأولى التي نعلن نجاحها في القضاء عليه، من خلال فحص ٦٠ مليون مواطن وتقديم العلاج لملايين المواطنين بالمجان.

القضاء على فيروس سي 

وقال "أدهانوم" إنه بفضل هذه المبادرة نجحت مصر في خفض معدلات الإصابة بالمرض بنسبة 97% بين المواطنين، لافتًا إلى أن 80 مليون شخص في العالم يعانون من الإصابة بفيروس سي، متمنيًا القضاء على هذا المرض في جميع دول العالم، مثنيًا على دعم الرئيس عبدالفتاح السيسي للعمل الصحي والتزامه على جميع المستويات.

وأثنى "أدهانوم" على العرض المقدم من عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس، مشيرًا بعض الأمراض التي أصيب بها بعض قدماء المصريين مثل توت عنخ آمون وأخنتون ونفرتيتي، والثورة التي أحدثها الطب المصري القديم لمحاربة هذه الأمراض.

رحلة الطب في مصر 

وخلال فعاليات الحفل، استعرض عالم الأثار المصري الدكتور زاهي حواس، رحلة الطب في مصر منذ أكثر من ٤ آلاف سنة، حيث اتخذوا المصريين القدماء من ايمحتب كرمز للطب المصري، وتم استخراج أول أدوات جراحية تم استخدامها في العمليات الجراحية، والبرديات التي تم استخراجها  وتبين الوصفات الطبية، مما يظهر عظمة مصر في الطب منذ آلاف السنين.

وفي ختام الحفل، ألقى  رئيس الوزراء كلمة استهلها بالقول: أَقِفُ بينكم اليوم أَمام هذه الأهرامات الشامخة التي تظلُّ شاهدة على تاريخ هذه الأمة وعظمة شعبها، مُضيفًا أنه كما شَهِدَتْ هذه الأهرامات العديد من الأحداث الفارقة في التاريخ، تشهد اليوم حدثاً تاريخياً آخر سيُنْقَشُ في ذاكرة التاريخ المصري كالنقوش الهيروغليفية في معابدنا العظيمة.

وأضاف: ها نحن اليوم، بعد مُرور ٣٤ عاماً على اكتشاف هذا المرض، الذي أَصاب قُرابة ٧٠ مليون إنسان على وجه الارض، نُعلن من مصر، ومن أَمام الأهرامات، أَنَّ طريق القضاء عليه أصبح مُمهدا، وأَن مِصْرَ قد أعادت كتابة التاريخ، وَسطَرت بِأحرفَ من نور، كيفية التغلب على هذا المرض الذي يُشكل تهديدا لصحة الإنسان

تابع موقع تحيا مصر علي