عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في عيد ميلاد الهضبة.. عمرو دياب بين الزمن والمعنويات المرتفعة علامة مسجلة

عمرو دياب_ صورة ارشيفية
عمرو دياب_ صورة ارشيفية

يحل اليوم عيد ميلاد الـ 62 للفنان عمرو دياب الموافق 11 أكتوبر، صاحب لقب الهضبة والذي أثبت أن النجاح مشوار كبير ويجب عليك أن تستمر للأمام دائمًا مهما عاصره نوع جديد من الفن إلا أنه ثابت يخطو خطوات جريئة نجو النجاح والتألق، والزمن لم يستطع أن يواريه خلفه مثلما فعل مع نجوم كثيرين ظهروا معه ولكن أين هم من النجاح والشهرة، فقد حقق تاريخي فني ثري نحو ما يقارب 40 عامًا.

تحيا مصر يرصد لكم أبرز المحطات الفينة في حياة الهضبة عمرو دياب في عيد ميلاده الـ 64 منذ أن غنى النشيد الوطني وإصدار أول أغنية له بعنوان الزمن إلى أغنيته الجديدة المعنويات المرتفعة أولى أغاني الشتاء 2023

الحياة الشخصية لـ عمرو دياب

ولد عمرو دياب في بورسعيد ولكن بسبب حرب 1967 اضطر عائلته أن تنتقل لـ الشرقية حيث كانت تقيم هناك عائلة والده، وذلك بسبب قرار السلطات المصرية التي طالبت سكان القناة الانتقال من هناك، ومن ثم انتقل إلى القاهرة لكي ينضم للمعهد العالي للموسيقى العربية وحصل على درجة البكالوريوس.

بداية عمرو دياب في الوسط الفني

بدأ عمرو دياب في الظهور حين غنى النشيد الوطني بعنوان بلادي بلادي بالإذاعة المصرية وأبدى محافظ بورسعيد إعجابه بصوت عمرو دياب والذي رآه أنه عذب وقوي وقام بإهدائه جيتار تعبيرًا عن امتنانه وتقديرًا لصوته، ولكن بدايته الحقيقة مكانت عندما طرح أول أغنية له والتي حملت اسم الزمن وذلك كان عام 1983، وبعد نجاح الأغنية طرح عمرو دياب في نفس العام أول أغنية له باسم يا طريق، وكان بمثابة بشارة خير له ومن بعدها أمتعنا عمرو دياب بألبومات ناجحة ومختلفة عما صدر قبلها.

ومن حسن حظه أن الموسيقار الكبير هاني شنودة اكتشفه وطرح عمرو دياب ثاني ألبوم له بعنوان يا حلوة لتكون نقطة تحول في حياة عمرو دياب، وحين تخرج من المعهد العالي للموسيقى العربية طرح ألبوم بعنوان هلا هلا عام 1986.

قدم عمرو دياب تاريخ فني كبير ثري بالنجاحات التي لا تنسى على مدار 40 عامًا، قدم فيهم ما يقارب من 35 ألبوم، كما أنه اتجه إلى التلحين ولحن لنفسه العديد من الأغناني والتي نجت نجاحًا كبيرًا منقطع النظير، وأثبت نفسه أيضًا في عالم التلحين بجانب الغناء، وقدم العديد من الحفلات التي رفعت شعار كامل العدد حيث حرض الجيمع من الجمهور على اختلاف أعمارهم على حضور حفلاته مهما كان مكانها.

أبرز أعمال عمرو دياب الغنائية

ومن جانبه، طرح عمرو دياب العديد من الأغاني التي تصدرت قائمة الأعلى مشاهدة وتصدرت التريند وتفاعل معها الجمهور محققة أعلى نسب مشاهدة عبر تطبيق اليوتيوب وأصبحت ماركة مسجلة في تاريخ الغناء العربي، ومن أبرزها ما تخافيش، نور العين، وهي عاملة إيه، رصيف نمرة 5، ريحة الحبايب، تملي معاك، الليلة دي، ساعة الفراق، معاك قلبي، حبايب إيه، يا ناسي وعدك، مكنتش ناوي، تنسى واحدة، آه من الفراق، أول كل حاجة، يوم التلات، الناس بتقول، وأخيرًا أغنية المعنويات المتفعة التي أعلنها عن طرحها قريبًا.

عمرو دياب يتجه للتمثيل

والجدير بالذكر، أن عمرو دياب دخل عالم الفن من خلال التمثيل أيضًا فقد دق أغلب أبواب الفن، وقدم 4 أعمال سينمائية، فلم السجينتان مع كل من سماح أنور، يوسف شعبان، إلهام شاهين، وائل نور، أحمد نيبل، محمد خيري، نظيم شعراوي، من تأليف رجاء يوسف، ومن إخراج أحمد النحاس.

كما شارك في بطولة فيلم العفاريت مع كل من مديحة كامل، نعيمة الصغير، عماد محرم، حمدي الوزير، سماح عاطف، هديل، من تأليف ماجدة خير الله، وإخراج حسام الدين مصطفى.

بجانب مشاركته في فيلم أيس كريم في جليم، مع أشرف عبدالباقي، عزت أبو عوف، حسين الإمام، سيمون، جيهان فضل، علاء ولي الدين، علي حسنين، من تأليف محمد المنسي قنديل، إخراج خيري بشارة.

وأخيرًا فيلم ضحك ولعب وجد وحب مع عمر الشريف، هادي الباجوري، عمرو عبدالجليل، حنان ترك، يسرا، أحمد آدم، صلاح عبدالله، من تأليف وإخراج طارق التلمساني.

تابع موقع تحيا مصر علي