عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حصار غزة.. انقطاع الكهرباء بالكامل عن القطاع بعد نفاذ الوقود

تحيا مصر

أعلنت السلطات فى قطاع غزة، اليوم الأربعاء، عن انقطاع التيار الكهربائي فى كامل قطاع غزة، بعد توقف عمل محطة الكهرباء لنفاد الوقود اللازم لتشغيلها، ويأتي ذلك بسبب الحصار الذي تفرضه السلطات الإسرائيلية على القطاع فيما يتواصل القصف الإسرائيلي على غزة وسقوط مئات القتلى والمصابين وآخرين لايزالون تحت الأنقاض ومن المرجح أن يكون هناك تزايد فى عدد الوفيات مع استمرار عملية العسكرية “سيوف الحديدية” التى أطلقتها إسرائيل رداً على عملية طوفان الأقصى التى شنتها حماس السبت الماضي ضد إسرائيل.
تحيا مصر 

انقطاع الكهرباء بالكامل عن غزة بعد نفاذ الوقود

وفى وقت سابق من اليوم، أعلن رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ظافر ملحم، أن محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة ستخرج عن العمل يوم غد الخميس بشكل كامل، وسيغرق قطاع غزة في ظلام دامس، وستتوقف جميع الخدمات الإنسانية.

وقال ملحم، إن عدد المغذيات القادمة من إسرائيل 10، وتعطي 120 ميجاوات، وإن إسرائيل فصلتها منذ السبت الماضي، وهو اليوم الأول من العدوان، ما يعني أن هناك 80 ميغاواطا فقط في قطاع غزة، منها 65 ميجاوات من محطة التوليد.

وأوضح أنه بعد قرار منع سلطات الاحتلال إدخال الوقود، ستتوقف أغلبية مصادر الطاقة البديلة والمقدرة بـ15 إلى 20 ميجاوات، بسبب منع دخول الوقود أيضا.

وأضاف أن المتوفر في محطة التوليد 400 ألف لتر من الوقود، وهي كافية لتشغيل المحطة ليوم واحد فقط، مشيرا إلى أن إسرائيل هددت بقصف محطة توليد الكهرباء في حال إدخال أي كميات من الوقود، حتى لو كان الوقود المصري، ومن المتوقع أن تتوقف عن الخدمة غدا بشكل كامل.

فلسطين:  في حال توقفت محطة توليد كهرباء غزة عن العمل فإن جميع الخدمات الإنسانية في القطاع ستتوقف بالكامل

ولفت إلى أنه في حال توقفت محطة توليد كهرباء غزة عن العمل، فإن جميع الخدمات الإنسانية في قطاع غزة ستتوقف بالكامل، منها: المستشفيات وجميع المرافق الصحية التي لن تتمكن من تقديم الخدمات إلى الجمهور، ومحطات المياه، والمياه الصالحة للشرب ستختلط مع مياه الصرف الصحي، وجميع الخدمات الأخرى.

وعن الطاقة البديلة، فقد أشار إلى أن الحصار المفروض على قطاع غزة دفع المواطنين إلى اقتناء ألواح الطاقة الشمسية ووضعها على أسطح البنايات السكنية، ولكنها هي الأخرى تتعرض للقصف، بالإضافة إلى المولدات الكهربائية المنزلية التي ستتوقف عن العمل أيضا خلال ساعات محدودة بسبب منع إدخال الوقود.

تابع موقع تحيا مصر علي