عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بذكرى ميلاده.. قصة حب أنور وجدي وليلى مراد وأعمال جمعت بينهما

أنور وجدي وليلى مراد_
أنور وجدي وليلى مراد_ أرشيفية

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان أنور وجدي الذي قدم تاريخ كبير في السينما لا يمكن أن يمحى، ويعتبر أنور وجدي أحد أهم صناع السينما المصرية لما قدمه، حيث أنه عمل ممثل وسيناريست ومنتج ومخرج، بل مكتشف نجوم أيضًا، تعرف على الفنانة ليلى مراد ونشأت بينهما قصة حب خلدها التاريخ وتزوجا ولكن يشاء القدر أن ينفلا عن بعضهما، وتعاونا مع بعض في السينما من خلال 9 أعمال سينمائية.

تحياة مصر يرصد لكم قصة الحب التي نشأت بين أنور وجدي وليلى مراد وزواجهم الذي انتهى بانفصال صادم وأعمال جمعت بينهما. 

بداية أنور وجدي الفنية

بدأت رحلته في عالم الفن من خلال بديعة مصابني التي كانت تمتلك كازينو وتعرف عليها أنور وجدي وأتاحة له الفرصة أن يكتب لها مسرحيات مكونة من فصل واحد، ومن هنا بدأ اسم أنور وجدي يتلألأ في عالم الفن، وعمل بعدها في فيلم أولاد الذوات وعلى الرغم من أنه دور صغير إلا أن أنور وجدي استطاع أن يحوله لنقلة في حياتي الفنية ومن بعدها بدأ نجمه يلمع.

قصة حب أنور وجدي وليلى مراد

بدأت قصة حب أنور وجدي وليلى مراد، على الرغم من أنها في ذلك الوقت كانت ليلى نجمة كبيرة وأنور كان يقدم أدوار ثانية، ولكن في يوم بعد تصوير قام أنور وجدي بأخذ ليلى مراد في سيارته وعرض عليها الزواج ودعى ربه بصوت مرتفع أمامها أن تكون من نصيبه، ووافقت أن تساعدهفي أول أعماله الإخراجية على الرغم من أن أجرها في ذلك الوقت عالي يصل لـ 15 ألف جنيه، ولكنه طلب مساعدتها وأخبره بأن كل ما لديه من مال ق وضعه في هذا الفيلم.

وفي ختام فيلم ليلى بنت الفقراء، وبمشهد الزواج تفاجأ الجميع أنها لم تكن ضمن الأحداث فقط بل أن الثنائي ليلى مراد وأنور وجدي تزوجا بالفعل وعقدا قرانهما في محكمة مصر الابتدائية الشرعية، قبل انتهاء تصوير الفيلم بيومين فقط، وأصبحت قصة حبهما حديث الجميع.

ليلى مراد وقصتها مع ألم الفراق والسبب أنور وجدي

على الرغم من سرعة الزواج والحب الذي تحد عنه الجميع إلا أن القدر شاء أن ينفصلا عن بعضهما، ففي تصريحات لـ زكي فطين عبدالوهاب نجل ليلى مراد أنها دائمًا كانت تقول له أن أنور وجدي يتعمد خلق المشاكل قبل بداية التصوير حتى لا تتمكن من التركيز في العمل ويتم تأجيل التصوير كما أنه يرفض أن يعطي لها أجرها في الأعمال التي ينتجها لها، وبكتفي بدفع الضرائب المستحقة فقط، وحين طلبت أجرها قام بضربها.

وكان أول طلاق بينهما حين علم أنها تعاقد على فيلم الماضي المجهول للمنتج أحمد سالم، وكانت المرة الثانية خلال فيلم سيدة القطار حين تبرعت لأسرائيل بمبلغ قدره 520 ألف جنيه مما وضع اسمها في سوريا على قوائم الحظر، مما جعل ذلك قيام فلسطين وسوريا والأردن بحظر اعمالها فيهم وعلمت أن الذي نشر تلك الشائعات هو زوجها أنور وجدي طلبت منه الزواج ولبى طلبها.

وبعد محاولات كثيرة من أنور وجدي استطاع أن يقنع ليلى مراد بالعودة له، ولكن حين علمت أنه على علاقة بالفنانة الفرنسية لوسيت والتي كانت في ذلك الوقت بمصر للعمل، انفصلت عنه ليلى للمرة الأخيرة، وذلك كان بعد فيلم بنت الأكابر.

أعمال جمعت بين أنور وجدي وليلى مراد

تعاونا الثنائي أنور وجدي وليلى مراد في 9 أعمال سينمائية وهم: الهوى والشباب، ليلى بنت الريف، غزل البنات، عنبر، قلبي دليلي، بنت الأكابر، حبيب الروح، ليلى بنت الأغنياء، ليلى بنت الفقراء.

تابع موقع تحيا مصر علي