عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحزاب ونواب يعلنون تأييدهم للرئيس فى رفض تهجير قطاع غزة لسيناء ويؤكدون لـ تحيا مصر:«الجميع خلف السيسي»

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تلتزم مصر دومًا بالمبادئ الأخلاقية والقانونية التي تدعو لدعم حقوق الإنسان، وتنعكس رؤية مصر الاستراتيجية في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، من خلال تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي القوية عادة.

تحيا مصر

محاولة لتهجير الفلسطينيين إلي مصر

فقد خرج الرئيس صباح اليوم بتصريحات هامة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني اولاف شولتس، أوضح فيها أن ما يحدث فى قطاع غزة محاولة لتهجير الفلسطينيين إلي مصر، والقضية ليست عمل عسكري ضد حماس.

وقد حذر السيسي من ردة فعل المصريين تجاه تهجير الفلسطينيين، قائلًا إنه إذا استدعي الأمر لدعوة المصريين للخروج إلى الشوارع للتعبير عن رفض فكرة تهجير قطع غزة  إلي سيناء سيري العالم الملايين من المواطنين الداعمين لموقف الدولة المصرية.

وتابع: "أحذر من محاولات تصفية القضية الفلسطينية بتهجير غزة إلي سيناء والضفة إلي الأردن"، مؤكدًا رفضه الشديد لاستهداف القوات الإسرائيلية مستشفى المعمداني، والذي أسفر عن سقوط مئات الضحايا.

وقال النائب إيهاب الطماوي، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن كلمة الرئيس السيسي في المؤتمر الصحفي مع المستشار الألماني شولتس، تعبير عن إرادة المصريين الذين يصطفون خلف الرئيس في كافة قراراته لإدارة الأزمة الحالية.

وأضاف الطماوي، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: كلمات الرئيس القوية المباشرة الواضحة، مستمدة من دعم الشعب المصري لموقف الرئيس المعبر عن أرادته، مؤكدا أن حل الدولتين هو الحل الأمثل، وإعلان  الرئيس صراحة رفض تهجير الفلسطينيين قسريا إلى سيناء هو تأكيد وتعبير صريح عن أرادة الشعب المصري الذي يرفض تفريغ القضية الفلسطينية من محتواها و يرفض ايضا المساس بالامن القومي المصري الذي يعد خطا لا يمكن تجاوزه بأي حال من الأحوال.

و أشار الطماوي، إلى أن الرئيس في كلمات واضحة أرسل رسائل للمجتمع الدولي بتحمل المسؤولية كاملة لحماية المدنيين من ويلات الحروب التي قد تتسع بسبب ما يجري في غزة من ممارسات ضد الأنسانية ترتكب بالمخالفة للاتفاقات الدولية و القانون الدولي.

الطماوي: المصريين يقفون صفا واحدا خلف القيادة الرشيدة للرئيس عبد الفتاح السيسي 

وأكد أن المصريين يقفون صفا واحدا خلف القيادة الرشيدة للرئيس عبد الفتاح السيسي المعبر عن إرادتهم و المدافع عن امنهم و سلامهم و الساعي لاقرار الامن و السلم الدوليين في عالم مزدوج المعايير.

وقد استنكر النائب محمد الرشيدي عضو مجلس الشيوخ، والقيادي بحزب الشعب الجمهوري، القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، والذي أسفر عن سقوط مئات الضحايا الأبرياء والجرحى والمصابين من المواطنين الفلسطينيين في غزة، مؤكدا أن تعد جريمة حرب ومن  أبشع الجرائم في حق الإنسانية التي لن تمحى من ذاكرة التاريخ.

النائب محمد الرشيدي يستنكر القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة

وأوضح الرشيدي، في بيان له اليوم الأربعاء، أن ما حدث تجاوز مرحلة انتهاك أحكام القانون الدولي والإنساني بل هي جريمة إبادة للشعب الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة والذى يندى لها الجبين، مطالبا بموقف دولي حاد وصارم ضد الاعتداءات الإسرائيلية.

وذكر عضو مجلس الشيوخ، أنه ألم يأن الأوان لأن يستيقظ المجتمع الدولى من ثباته العميق وإزالة رأسهم من التراب وإيقاف تلك الانتهاكات الإسرائيلية التي تستهدف المواطنين الفلسطينيين العزل الذين كانوه يحتمون بها فى ظل الانتهاكات الجسيمة والقتل والقصف الذي يمارسه الكيان الصهيوني منذ أكثر من 10 أيام ومستمر فيه حتى الآن.

وطالب الرشيدي،  المجتمع الدولى والأمم المتحدة ومجلس الأمن بالتدخل الفوري والعاجل لوقف تلك المجازر الدموية وتوفير أبسط أنواع الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الأعزل، والتوقف عن الانحياز الأعمي للكيان الصهيوني الإسرائيلي وتحكيم صوت الضمير الإنساني لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الأعزل.

وأعلن التيار الإصلاحي الحر عن تفويضه للرئيس عبد الفتاح السيسي لاتخاذ ما يراه مناسبًا لمنع المخطط الخبيث الذي يحاول تصفية القضية الفلسطينية من خلال تهجير أشقاءنا الفلسطنيين إلى سيناء.

وشدد التيار على رفضه التام لمثل تلك الدعوات وعلى اعتباره كل من يدعو إليها بأنه يخون القضية الفلسطينية ويهدد الأمن القومي المصري بشكل مباشر.

التيار الإصلاحي الحر يعلن تفويضه الرئيس عبد الفتاح السيسي باتخاذ الخطوات اللازمة لمنع تصفية القضية الفلسطينية

وأكد التيار على وقوفه الكامل خلف كافة الخطوات التي تتخذها الدولة المصرية بهذا الشأن مهما كانت الأثمان التي ستدفع، فالأمن القومي المصري خط أحمر، والعبث بمقدرات الشعب المصري أو محاولة اقتطاع جزء من أرضه هو أمر مرفوض جملة وتفصيلًا.

وقال خالد داود،المتحدث باسم الحركة المدنية الديمقراطية، إن تصريحات الرئيس السيسي اليوم، تعبر عن المشاعر الوطنية في مصر ورفضها للمجازر التي ارتكبتها إسرائيل في حق الفلسطينيين، وتأكيد واضح وصريح على رفض مصر لتصفية القضية الفلسطينية وارتكاب نكبة جديدة في حق الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أن هذه الملف لا يهدد فقط بتفية القضية الفلسطينية نفسها، وتحقيق حلم قديم للكيان الصهيوني بتهجير الفلسطينيين من غزة لسيناء ومن الضفة الغربية إلى الأردن، ولكن تلك المحاولات من الممكن أن تهدد معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، لأن المقاومة ستنتقل من عزة إلى الحدود المصرية.

الحركة المدنية: كلمة السيسي عبرت عن المشاعر الوطنية الرافضة لمجازر الاحتلال 

وأضاف "داود"، في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، أن الموقف الرسمي المصري، مدعوم من الجميع بما في ذلك أحزاب المعارضة، ومن بينها الحركة المدنية التي ينتمي إليها ومن جموع الشعب المضري، في رفض الجرائم الإسرائيلي، وخاصة الجرائم التي ارتكبها الاحتلال أمس بقصف مستشفى المعمداني، وبالتالي فإن كل عمليات القصف العشوائي.

وثمن قرار إلغاء القمة التي كان مقررًا لها اليوم الأربعاء، مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، مشيرًا إلى أنه يحترم شعور الشعب الفلسطيني والشعوب العربية، التي انطلقت في تظاهرات عفوية فور انتشار أنباء المجزرة وعملية الإبادة التي قامت بها إسرائيل، موضحًا أن هذا تعبير صريح عن الموقف العربي المشترك، لأن إسرائيل ليست فقط المسؤولة عن تلك المجازر، بل أيضا أمريكا تتحمل جزءًا كبيرًا من المسؤولية عن طريق دعماه المطلق الأعمى لإسرائيل، والإصرار على تجاهل حقيقة أن سبب كل المشاكل التي تحدث في المنطقة هو الاحتلال الإسرائيلي ورفض إقامة الدولة الفلسطينية.

الحركة المدنية: سنشارك في كل التحركات الشعبية

وأشار إلى أن ذلك تعبير ع نالرفض العربي المشترك للموقف الأمريكي المنحاز للإدارة الأمريكية، ومطالبة للعب دور للتواصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة ،بدلا من الدفاع  المجازر التي تقوم بها إسرائيل في غزة ووصفها بأنها مشروعة.

وقال إن الحرمة أعلنت أنها ستساند كل التحركات الشعبية التي ستقوم بها النقابات أو التي ستكون امام الأزهر يوم الجمعة، إضافة إلى المطالبة بطرد السفير الإسرائيلي من مصر، واستدعاء السفير المصري بتل أبيب.

كما ثمن النائب خالد مصطفى عبد الوهاب، عضو مجلس الشيوخ، أمين لجنة التعليم والبحث العلمي بحزب مستقبل وطن أمانة العاصمة، بالموقف الرسمي المصري، والرفض التام والعلني لسياسات إسرئيل الدموية، قائلا: ما يحدث في غزة الآن جنون وإرهاب إسرائيلي بدعم غربي ضد شعب أعزل ولابد ان يقدم المسؤولون عن ذلك للعدالة فورًا.

كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن القضية الفلسطينية 

وأكد النائب خالد مصطفى، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال المؤتمر الصحفي  مع المستشار الألماني جاءت فى الوقت المناسب، قائلًا أن حديث الرئيس جاء حاسمًا وقطع الطريق على كل المحاولات التى تستهدف استدراج الدولة المصرية فى الأزمة أو النيل من السيادة المصرية".

دعم مصر للقضية الفلسطينية

ولفت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، تطرق خلال حديثه على دعم مصر للقضية الفلسطينية بكل الطرق والآليات والتحركات على كافة الأصعدة، مؤكدًا أن موقف مصر الرافض لأى محاولة تهجير قسرى للحدود المصرية هو موقف يدل على الثوابت المصرية بالرفض الكامل لتفريغ وإنهاء القضيه الفلسيطينية على حساب دول الجوار.

دعم مصر للقضية الفلسطينية

وأوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أكد على دعم مصر للقضية الفلسطينية بكل الطرق والآليات والتحركات على كافة الأصعدة، مؤكدًا أن موقف مصر الرافض لأى محاولة تهجير قسرى للحدود المصرية هو موقف يدل على الثوابت المصرية بالرفض الكامل لتفريغ وإنهاء القضية الفلسيطينية على حساب دول الجوار.

وأشاد مصطفى، بالجهود المبذولة من قبل الدولة المصرية برئاسة الرئيس السيسى، والتحركات المصرية على كافة المستويات لدعم الشعب الفلسطيني ومساندة نضاله، وقرار إلغاء القمة الرباعية، والإعداد لقمة القاهرة السبت المقبل.

كما أعرب النائب خالد مصطفى عبد الوهاب، عن استيائه التام للمذبحة التي ارتكبتها اسرائيل بعد قصفها متعمدة مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، ما أدى لسقوط ما يزيد عن 1000 شهيد ومصاب، قائلًا:" إسرائيل ارتكبت جريمة ضد الانسانية ولابد من محاسبة مسؤليها عن هذه الاعمال الاجرامية".

وقال الدكتور السعيد غنيم، النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم جاءت فى توقيت مهم للغاية، واصفا:" حديث الرئيس جاء حاسمًا، رادعا، قويا وقطع الطريق على كل المحاولات التى تستهدف استدراج الدولة المصرية فى الأزمة او النيل من السيادة المصرية".

حزب المؤتمر يشيد بموقف مصر الرافض لأى محاولة تهجير قسرى للحدود المصرية هو موقف يدل على الثوابت المصرية

وأكد النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، ان حديث الرئيس تطرق إلى ثلاث موضوعات هامة، وهى عدم المساس بالسيادة المصرية، وانها خط أحمر، وضرورة حل الأزمة الفلسطينية عن طريق خيار السلام الاستراتيجيى، وهو نهج الدولة المصرية منذا اتفاقية السلام إضافة إلى رفض مصر القاطع لتصفية القضية الفلسطينية".

وأشار الدكتور السعيد غنيم، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، تطرق خلال حديثه على دعم مصر للقضية الفلسطينية بكل الطرق والآليات والتحركات على كافة الأصعدة، مؤكدا ان موقف مصر الرافض لأى محاولة تهجير قسرى للحدود المصرية هو موقف يدل على الثوابت المصرية بالرفض الكامل لتفريغ وإنهاء القضيه الفلسيطينية على حساب دول الجوار، مشيدا بموقف الدولة المصرية بما تقدمه من مساعدات إنسانية لأهل القطاع واننا جاهزين فور للسماح بفتح المعابر، وهو موقف يؤكد التزام مصر شعبا وحكومة بمساندة الشعب الفلسطينى ضد الاعتداء الغاشم على أرضه.

وفي نفس السياق صرح النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن الشعب المصري ثمن تصريحات الرئيس السيسي بشأن الدعم والتأييد للشعب الفلسطيني وعدم السماح لقوات الإحتلال بتهجير الفلسطينيين إلى سيناء، مشيرًا إلى إن هذه التصريحات تعكس التزام مصر بقضية الشعب الفلسطيني ودعمها لحقوقهم المشروعة وتحقيق السلام في المنطقة.

دعم الشعب الفلسطيني

وأضاف رضوان في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أنه تاريخياً، كان لمصر دوراً بارزاً في دعم الشعب الفلسطيني في نضالهم من أجل الحرية والاستقلال، منذ عقود، تعاونت مصر مع الفلسطينيين في مختلف المجالات، سواء كان ذلك في المجال السياسي أو الاقتصادي أو الثقافي. ومع تولي الرئيس السيسي للحكم في مصر، تعززت هذه العلاقة وتم توجيه دعم مصري قوي للشعب الفلسطيني.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي أكد على أن مصر ستظل تدعم الشعب الفلسطيني في نضالهم من أجل حقوقهم وإقامة دولتهم المستقلة أعرب عن رفض مصر لأي تهجير قسري للفلسطينيين إلى سيناء أو أي منطقة أخرى. هذا التأكيد على عدم السماح بتهجير الفلسطينيين يعكس وعي مصر بأهمية الحفاظ على هوية وأرض الشعب الفلسطيني وعدم المساس بحقوقهم.

كما ثمن رضوان هذه التصريحات الشجاعة والواضحة من الرئيس السيسي تأييد ودعم مصر القوي للشعب الفلسطيني، إنها تعكس وحدة الشعب المصري في قضية الشعب الفلسطيني وتؤكد على أن مصر لن تتخلى عن دعمها لهم.

وتابع:" إن تصريحات الرئيس السيسي تأتي في سياق التزام مصر بالمبادئ الأخلاقية والقانونية التي تدعو لدعم حقوق الشعوب المظلومة والمحرومة، وإنها تعكس رؤية مصر الاستراتيجية في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، والتي تعتبر حقوق الشعب الفلسطيني جزءًا لا يتجزأ من هذه الرؤية".

دعم حقوق الشعوب المظلومة والمحرومة

وعلى الرغم من التحديات التي تواجهها المنطقة، فإن الشعب المصري يظل ملتزماً بدعم الشعب الفلسطيني، ويعتبر الشعب المصري القضية الفلسطينية قضية عادلة ويؤمن بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولتهم المستقلة وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

واختتم رضوان، بأن تصريحات الرئيس السيسي بشأن الدعم والتأييد للشعب الفلسطيني وعدم السماح لتهجيرهم إلى سيناء يثمنها الشعب المصري، وإن هذا التثمين يعكس الوعي العميق للشعب المصري بأهمية قضية الشعب الفلسطيني وحقوقهم المشروعة. ومصر تستمر في دعم الشعب.

تابع موقع تحيا مصر علي