عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أخرها القاهرة السينمائي.. مهرجانات فنية أجلت صافرة انطلاقها تضامنًا مع فلسطين

مهرجان القاهرة السينمائي
مهرجان القاهرة السينمائي

في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها العالم، بسبب ما يحدث في فلسطين من قصف واشتباكات، أدت إلى سقوط آلاف الضحايا والمصابين، قرر عدد من المهرجانات الفنية العربية تأجيل انطلاق فعالياتها لأجل غير مسمى، وذلك تضامنًا مع فلسطين، والشعب الفلسطيني، وفي ذلك التقرير سيرصد موقع تحيا مصر المهرجانات التي أجلت صافرة انطلاقها بسبب الظروف الراهنة في المنطقة.

مهرجان الجونة يؤجل عودته المنتظرة

كان مهرجان الجونة السينمائي من أول المهرجانات الفنية التي أعلنت تأجيل بدء فعالياتها بسبب الظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة، وجاء ذلك في بيان رسمي أصدرته إدارة المهرجان يوم 10 من شهر أكتوبر الجاري.

وجاء البيان كالآتي: ‎في ظل الاضطرابات والأحداث المؤسفة التي تشهدها المنطقة مؤخراً، قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي تأجيل الدورة السادسة من المهرجان لتقام في الفترة من 27 أكتوبر – 2 نوفمبر 2023، في خضم هذه الأحداث المؤسفة تتجلى اهمية الإنسانية والتعاطف بين الشعوب، وسوف ينعكس شعار المهرجان الرئيسي سينما من أجل الإنسانية على انشطة المهرجان.

كما أكدت إدارة المهرجان: إننا نؤمن إيماناً قوياً في قدرة السينما على توحيد كافة الأطياف والفئات وبالرغم من أننا نعي صعوبة الوضع الحالي الا اننا أرتأينا انه من واجبنا ان نلتزم بأقامة المهرجان بدورته السادسة 2023.

مهرجان الموسيقى العربية يلحق بالجونة السينمائي

وبعدما أعلن مهرجان الجونة السينمائي تأجيل فعالياته، كذلك أصدرت إدارة مهرجان الموسيقى العربية، تأجيل فعاليات الدورة الـ 32 من المهرجان، التي كان من المقرر أن تقام في الفترة ما بين 20 أكتوبر إلى 2 نوفمبر.

وجاء البيان كالآتي: قررت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، تأجيل إقامة فعاليات الدورة الثانية والثلاثين لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، والذي كان من المقرر أن تُنظمه دار الأوبرا المصرية خلال الفترة من 24 أكتوبر الجاري حتى 2 نوفمبر المُقبل، على أن يُحدد الموعدُ الجديدُ لاحقًا.

مهرجان أيام قرطاج السينمائية يلغي مظاهر الاحتفال

وعلى صعيد أخر، لم يعلن مهرجان أيام قرطاج السينمائية تأجيل فعاليات دورته الـ 34 المقرر إقامتها العام الجاري، بل أعلن إلغاء كل مظاهر الاحتفال بالأيام، وجاء بيان إدارة المهرجان كالآتي: تعلن الهيئة المديرة لأيام قرطاج السينمائية عن إلغاء كل المظاهر الاحتفالية بالأيام، وانطلاق الدورة 34 مباشرة بعروض المسابقة الرسمية، أكثر من أي وقت مضى تظل السينما والفن والثقافة من بين وسائل المقاومة الأكثر قدرة على مواجهة الخطاب الغادر والماكر للعديد من الإنتاجات السمعية والبصرية.

مهرجان القاهرة السينمائي يعلن موقفه تجاه التأجيل تضامنًا مع فلسطين

وفي ظل تلك القرارات بتأجيل المهرجانات الفنية تضامنًا مع فلسطين، أصبح الجميع ينتظر موقف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، واليوم أعلنت إدارة المهرجان عن تأجيل فعاليات الدورة الـ 45 لأجل غير مسمى بسبب الأحداث القاسية التي تمر بها فلسطين.

وجاء البيان كالآتي: قررت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الخامسة والأربعين، والذي كان من المقرر أن يقام في الفترة من ١٥ إلى ٢٤ نوفمبر القادم، وسيتم تحديد موعد إقامة المهرجان في وقت لاحق.

تابع موقع تحيا مصر علي