عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البحث عن حل للصراع الفلسطيني.. انطلاق قمة القاهرة للسلام بمشاركة دولية واسعة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

انطلقت، منذ قليل، قمة القاهرة للسلام، بمشاركة دولية واسعة، استجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لوقف التصعيد في قطاع غزة.

وافتتح القمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي يؤكد موقفه الثايت من القضية الفلسطينية، والداعم لحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967.

ومنذ قليل، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي القادة والزعماء المشاركين بقمة القاهرة للسلام، وعلى رأسهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس أو بمازن، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، والأمير تميم بن حمد، أمير قطر، والأمير محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات، وولي العهد الكويتي، ورئيسة وزراء إيطاليا، ورئيس وزراء إسبانيا، ورئيس دولة موريتانيا، وملك البحرين، وعدد من القادة.

قمة القاهرة للسلام 2023

وتأتي القمة من أجل إيجاد حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والحرب التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة.

وتعقد خلال القمة جلستين، الأولى جلسة علنية يتحدث فيها القادة والزعماء، ثم يعقبها جلسة مغلقة.

القضية الفلسطينية 

ويؤكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، القضية الفلسطينية تعتبر من أكثر القضايا الإنسانية التي تشغل العالم علي مر السنين الممتدة منذ عام ١٩٤٨ . وتتطلع مصر إلى تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة من خلال حل سياسي عادل وشامل لهذه القضية. وفي هذا السياق، تدعو مصر إلى عقد قمة دولية لبحث مستجدات الأوضاع للقضية الفلسطينية والتوصل إلى حلول سلمية ومستدامة.

تاريخ مصر العريق ودورها الريادي في الشرق الأوسط يجعلها قوة رائدة في مجال السلام والوساطة الدولية. ومنذ عقود، تعمل مصر على تحقيق الاستقرار في المنطقة وتعزيز العلاقات السلمية بين الدول. وفي ضوء ذلك، تعتبر مصر أن عقد قمة دولية لبحث القضية الفلسطينية يمكن أن يكون خطوة هامة نحو تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

تواجه القضية الفلسطينية تحديات عديدة ومستجدات مستمرة، ومن المهم أن تتعامل معها الدول المعنية بشكل جماعي ومنسق. وتعتبر مصر أن القمة الدولية ستوفر منصة للتشاور والحوار بين الدول المعنية، وتعزز التفاهم المشترك وتبحث عن حلول واقعية وعادلة للقضية الفلسطينية.

تابع موقع تحيا مصر علي