عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس قبرص: الصراع الحالي يمثل تهديدا للأمن الدولي.. وحماس لا تمثل القضية الفلسطينية

رئيس قبرص
رئيس قبرص

قمة القاهرة للسلام 2023.. أكد رئيس قبرص نيكوس خريستودوليدس، أن الحرب فى قطاع غزة يمثل تهديدا للأمن الدولي، مشدداً على ضرورة أن لا يتوسع الصراع إلى الدول المجاورة، وجاء ذلك خلال كلمته فى قمة القاهرة السلام المنعقد فى العاصمة الإدراية الجديدة.

تحيا مصر

رئيس قبرص: الصراع الحالي يمثل تهديدا للأمن الدولي

وقال رئيس قبرص:" نعمل على تهدئة وإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة .. والعمل إلى حل  هذه التحديات العصيبة التى تشهدها المنطقة .. ذلك أن التهديد الإرهابي يمثل تهديد للجميع"

وأضاف:"  نشجب وندين حماس على الحرب التى بدأها فى 7 أكتوبر .. حماس لاتمثل القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني.. وحق الدفاع النفس يجب أن يتماشي مع القوانين الدولية".  وحدد رئيس القبرصي العديد من النقاط لإنهاء هذه الحرب:" ضمان وصول المساعدات الانسانية والحاجة إلى الإفراج عن الرهائن والالتزام بحل الدولتيين لتحقيق السلام". 

رئيس القبرص:  لسنا أمام أزمة أقليمية وإنما أزمة تهدد الأمن العالمي

وأكد رئيس القبرص على ضرورة وقف  هذه الحرب لافتا إلى أن هذا التصعيد سيؤدي الى أزمات أخرى فى المنطقة.. كذلك عملية السلام يجب أن تحل لحفاظ على أرواح المدنيين"، مشيراً إلى أن الصراع الحالى يمثل تهديد الأمن الدولى وعلى دول المنطقة لاسيما مصر والأردن التى يعملان جاهدين على حل هذا الصراع ونثمن مصر مابذلته من جهود".

وشدد رئيس القبرص:" إن الدول المجاورة فسوف تعاني من أثار هذه الصراع، موضحاً فى كلمته أننا لسنا أمام أزمة أقليمية وإنما أزمة تهدد الأمن العالمي وهو يمثل تحدي كبير".

وفى سياق آخر، أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أن العملية العسكرية التى يشنها الجيش الإسرائيلي على غزة غير مسبوقة وترقى إلى العقاب الجماعي، مؤكداً أن لجوء إسرائيل إلى النهج العسكري لن يكون حل للقضية الفلسطينية، وجاء ذلك خلال مشاركته فى قمة القاهرة للسلام المنعقدة فى العاصمة الإدارية. 

ملك الأردن: الحملة العسكرية على غزة غير مسبوقة وترقى إلى العقاب الجماعي

وقال ملك الأردن:" تحزنني أعمال العنف التى استهدفت المدنيين فى غزة والضفة وإسرائيل، فعملية العنف هى حملة شرسة ومرفوضة وعقاب جماعي وانتهاك فاضح للفانون الانسناني أنها جريمة الحرب".

وأضاف العاهل الأردني:" نري فرض حصار على غزة لمدة اسبوعين ويستمر أمام صمت دولي ..فهذا التقاعس الدولى سيكون له عواقب كارثية..أولويتنا اليوم أولاً وقف الفورى الحرب على غزة ..ايصال المساعدات الانسانية والوقود والغذاء بشكل مستدام والرفض القاطع لتهجير سكان غزة أو نزوحهم فهو جريمة حرب  وخطر أحمر بالنسبة لنا".

تابع موقع تحيا مصر علي