عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب طارق نصير يطالب بالتوسع فى إنشاء مصانع الأسمدة دعما للفلاح المصري..فيديو

 اللواء طارق نصير
اللواء طارق نصير

قدم اللواء طارق نصير أمين عام حزب حماة الوطن ووكيل أول لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، الشكر للجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري والطاقة والبيئة والقوى العاملة، بشأن الدراسة المقدمة من النائب عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري، بشأن اقتصاديات وصناعة الأسمدة الكيماوية في مصر.

 أهمية التوسع في الزراعة أفقيا ورأسيا 

وأضاف نصير: هناك العديد من المتطلبات الخاصة بالدراسة، موضحا أنه في مقدمة هذه المتطلبات الأسمدة الزراعية التي يزداد الحاجة إليها في ظل رؤية الدولة للتنمية 2030 والتي تؤكد على أهمية التوسع في الزراعة أفقيا ورأسيا وهو ما يحتاج إلى زيادة في مخصبات الأسمدة الزراعية مما يتطلب زيادة التوسع في إنشاء مصانع للأسمدة الزراعية أسوة بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي مجمع الأسمدة الآزوتية في العين السخنة.

وتابع أمين عام حزب حماة الوطن ووكيل أول لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ: كنت أود أن يسلط تقرير الدراسة الضوء على  أمر مهم وهو أنواع الأسمدة الكيماوية، فمن المهم توفير أنواع أسمدة كيماوية جيدة ولكن مع مراعاة الأوضاع الاقتصادية الراهنة.

اقتصاديات وصناعة الأسمدة  الكيماوية في مصر

هذا وتشهد الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، استكمال مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي الزراعة والري، والطاقة والبيشة والقوى العاملة عن "اقتصاديات  وصناعة الأسمدة  الكيماوية في مصر".

تستهدف الدراسة التعرف على الوضع الراهن لاقتصاديات الأسمدة الكيماوية من حيث الإنتاج المحلي المتاح والاستهلاك في السوق المصري، وتحديد احتياجات الأراضي من الأسمدة، وتوفير جميع أنواع الأسمدة اللازمة لجميع الأراضي، وبالأخص الأسمدة الآزوتية في ضوء التوسع الحالي والمستقبلي في الأراضي المستصلحة، وتلبية احتياجات المزارعين من الأسمدة الزراعية بأنواعها المختلفة، وإجراء تطوير للسياسة السمادية في مصر حتى يمكن الوصول إلى المستوى الذي يحقق الاستخدام الآمن للأسمدة في ظل التغيرات المناخية بما يتفق مع الظروف البيئية المختلفة.

كما جاء في الدراسة، تحفيز الحكومة على وضع خطة محكمة للعمل على توفير الأسمدة في التوقيتات المحددة بالكميات المطلوبة وبالأسعار المناسبة.

وتهدف الدراسة للتعرف على تقدير حجم الطلب المتوقع على الأسمدة بما يمكن من إعداد خريطة سمادية شاملة يتم فيها تحديد مناطق توزيع الأسمدة وأنماطها وكمياتها وأوقات استخدامها.

تابع موقع تحيا مصر علي