عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة هبة شاروبيم بمناقشات دراسة الأسمدة: نحتاج لاستراتيجية متكاملة والاهتمام بالبحث العلمي.. فيديو

النائبة هبة شاروبيم
النائبة هبة شاروبيم

قالت هبة شاروبيم، عضو مجلس الشيوخ، إن المساومات التي تتعرض لها البلاد، تفرض توفير الأمن الغذائي، والرئيس السيسي  قد افتتح مجمع الأسمدة مسبقًا، حيث أنه أكد في كلمته، أن المشروعات المماثلة تتناسب مع توسعة الرقعة الزراعية.

تحيا مصر

مشكلات الزراعة والأسمدة

وأضافت خلال جلسة الشيوخ اليوم، أن هناك توافق بين أعضاء مجلس الشيوخ حول توفير الحلول الخاصة بمشكلات الزراعة والأسمدة، وعلينا التفكير في المستقبل، وأتسائل أين البحث العلمي.

أهمية البحث العلمي 

وواصلت:" لم يكن هناك أي حضور لوزارة البحث العلمي، يجب أن نعتمد على العلوم والبحوث من أجل خفض التكلفة التي نتكبدها جراء الأسمدة، والبحث العلمي يرتبط بتحويل الأمر إلى صناعة متكاملة تراعي المتطلبات البيئية".

اقتصاديات الأسمدة الكيماوية

ويناقش أعضاء مجلس الشيوخ دراسة "صناعة الأسمدة" في مصر، والتي تستهدف التعرف على الوضع الراهن لاقتصاديات الأسمدة الكيماوية من حيث الإنتاج المحلي المتاح والاستهلاك في السوق المصري، وتحديد احتياجات الأراضي من الأسمدة، وتوفير جميع أنواع الأسمدة اللازمة لجميع الأراضي، وبالأخص الأسمدة الآزوتية في ضوء التوسع الحالي والمستقبلي في الأراضي المستصلحة.

كما تبحث الدراسة تلبية احتياجات المزارعين من الأسمدة الزراعية بأنواعها المختلفة، وإجراء تطوير للسياسة السمادية في مصر حتى يمكن الوصول إلى المستوى الذي يحقق الاستخدام الآمن للأسمدة في ظل التغيرات المناخية بما يتفق مع الظروف البيئية المختلفة.

تابع موقع تحيا مصر علي