عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص| هل تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بوقف إطلاق النار في غزة ملزم للجانب الإسرائيلي؟

تحيا مصر

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم مشروع قرار عربى بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، ودعا القرار إلى "هدنة إنسانية فورية ودائمة ومستدامة تفضى إلى وقف الأعمال العدائية"، وجاءت هذه الجلسة الطارئة لمناقشة تطورات الأوضاع "المتردية" في قطاع غزة إثر الهجوم الإسرائيلي الغاشم على القطاع والتي أدى إلى مقتل وإصابة الآلاف وتضرر البنية التحتية للقطاع إلى جانب تدمير كامل للأحياء السكنية. في حرب وصفتها الأمم المتحدة انها حرب إبادة وعقاب جماعي، والتي أثارت هذه التصريحات غضب الحكومة الإسرائيلية وشنت حملة ممنهجة ضد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش وطالبت باستقالته، إلى جانب إنزال عقوبة على الأمم المتحدة بمنع إصدار تأشيرات للعاملين في الأمم المتحدة الدخول إلى إسرائيل. 

تحيا مصر 

وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة 

قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة طالب فيه جميع الأطراف بالامتثال الفورى والكامل لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، وتمكين وتسهيل الوصول الإنسانى للإمدادات والخدمات الأساسية إلى جميع المدنيين المحتاجين في قطاع غزة.

وأكد القرار على رفضه بشدة "أية محاولات للترحيل القسري للسكان المدنيين الفلسطينيين وإلى "الإفراج الفوري وغير المشروط" عن جميع المدنيين المحتجزين بشكل غير قانوني، ويطالب بسلامتهم ورفاههم ومعاملتهم بشكل إنساني امتثالا للقانون الدولي.

اللواء سمير فرج: إسرائيل غير ملتزمة بهذا القرار وستواصل عملياتها العسكرية في قطاع غزة

ويقول اللواء سمير فرج الخبير الاستراتيجي في تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر" تعقيباً على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بالموافقة على قرار عربي يدعو لهدنة إنسانية في قطاع غزة وحول مدى التزام الجانب الإسرائيلي بهذا القرار الأممي أن: "إسرائيل غير ملتزمة بهذا القرار وستواصل عملياتها العسكرية في قطاع غزة" مضيفاً أن الحرب التي شنها الجيش الإسرائيلي قد تستمر أسبوع. 

اللواء سمير فرج: قرار قطر بإعادة النظر في وجود حركة حماس على أراضيها جاء بناء على طلب من أمريكا 

وحول تهديدات إسرائيل بالقضاء على حركة حماس من القطاع الفلسطيني قال المفكر الاستراتيجي في تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر " أن:" هذه التهديدات الإسرائيلية مجرد حرب نفسية، لكنها لن تستطيع القضاء على حركة حماس". 

وأشار اللواء سمير فرج إلى قرار قطر بإعادة النظر في وجود حركة حماس على أراضيها، لافتا إلى أن" هذه الخطوات جاءت بناء على طلب من الولايات المتحدة الأمريكية". 

تابع موقع تحيا مصر علي