عاجل
الثلاثاء 05 مارس 2024 الموافق 24 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الري: دعم مصرى دائم للسودان فى تنفيذ العديد من المشروعات التنموية

وزير الري
وزير الري

إلتقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري بـ بال ماي دينج وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان، قبل إنطلاق فعاليات "إسبوع القاهرة السادس للمياه" غداً الأحد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية .

تحيا مصر

إسبوع القاهرة السادس للمياه

وأعرب الدكتور سويلم وزير الموارد المائية والري عن سعادته بلقاء الوزير الجنوب سودانى ، مشيراً إلى أن اللقاءات الدورية بين الوزيرين دليل على العلاقات العميقة التي تربط البلدين الشقيقين ، وآخرها الاجتماع الأخير في شهر سبتمبر الماضى والذى كان إجتماعاً مثمراً يُسهم في تعزيز العلاقات بين البلدين .

ومن جانبه أعرب السيد بال ماي دينج عن سعادته بلقاء الدكتور سويلم ، وحرصه على استمرار وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين في كافة المجالات .

 العديد من المشروعات التنموية

وأكد الدكتور سويلم وزير الموارد المائية والري على دعم مصر الدائم لدولة جنوب السودان فى تنفيذ العديد من المشروعات التنموية التى تخدم المواطنين بجنوب السودان ، حيث اتخذت مصر العديد من الخطوات لتنفيذ القرارات والتوصيات التي تمت مناقشتها خلال الإجتماع الأخير للجنة الفنية المشتركة بين مصر وجنوب السودان ، كما قامت مصر بإنشاء (٢٠) محطة مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية وجاري تنفيذ (٨) محطات أخرى ، وإنشاء عدد (٤) سدود لحصاد مياه الأمطار ، وتطهير المجاري المائية من الحشائش المائية لخدمة الملاحة النهرية والحد من مخاطر الفيضانات ، وكذلك الاهتمام بالدعم المؤسسي لوزارة الموارد المائية والري بجنوب السودان بإنشاء مركز للتنبؤ بالفيضانات والإنذار المبكر وكذلك الإهتمام بالتدريب وبناء القدرات .

إجتماع اللجنة التوجيهية لمبادرة AWARe 

كما توجه الدكتور سويلم وزير الموارد المائية والري بالدعوه لنظيره الجنوب سودانى لمشاركة ممثلين عن دولة جنوب السودان فى إجتماع اللجنة التوجيهية لمبادرة AWARe والمزمع عقدها يوم الاثنين الموافق ٣٠ أكتوبر الجارى ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السادس للمياه.

وأشار الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري إلى أن مصر بدأت في صياغة خطة عمل للمبادرة بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة وحتى موعد إنعقاد مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين COP28 ، والذى سيتم خلاله تنظيم إجتماع وزاري بمشاركة الجهات المانحة والبنوك ومؤسسات التمويل .

تابع موقع تحيا مصر علي