عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صناعة النواب تناقش اليوم طلب للنائبة ميرفت عازر بشأن عدم تخصيص أراضٍ بمساحات صغيرة لصغار المستثمرين في المدن الصناعية

النائبة ميرفت عازر
النائبة ميرفت عازر

تناقش لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد السلاب، اليوم الإثنين، موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة ميرفت عازر، بشأن عدم تخصيص أراضٍ بمساحات صغيرة لصغار المستثمرين في المدن الصناعية على الرغم من عدم الاستغلال لكامل المساحات الكبيرة المخصصة لكبار المستثمرين، حسبما ورد بطلب الإحاطة.   

تحيا مصر

التنسيق بين وزارة التجارة والصناعة وهيئة المجتمعات العمرانية

وكذلك مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة إيلاريا سمير حارص، بشأن التنسيق بين وزارة التجارة والصناعة، وهيئة المجتمعات العمرانية للتعريف بالمناطق الصناعية داخل مدن الجيل الرابع، والحوافز التشجيعية بها، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

وكانت قد عقدت لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد السلاب، رئيس اللجنة، اجتماعا أمس الأحد، بحضور المهندس أحمد سمير وزير الصناعة.

زيادة الإنتاج الصناعى

وأكد النائب محمد السلاب، رئيس اللجنة، أهمية الاجتماع، في الاستماع إلي احتياجات وزير الصناعة ليتمكن من تنفيذ خطته التى تستهدف زيادة الإنتاج الصناعى وتوطين الصناعة في مصر، وزيادة حجم التصدير.

 السلاب: نعمل على تحقيق الأهداف وزيادة حجم التصدير والوصول إلي معدل الـ ١٠٠ مليار دولار بشكل أسرع

وثمن السلاب، جهود وزير الصناعة في  حل عدد من المشكلات، معلنا استعداد البرلمان لتقديم الدعم اللازم للوزير، ولاسيما التشريعات التى يحتاج  إليها في تنفيذ خطته بشأن توطين الصناعة آليات تحقيق الأهداف وزيادة حجم التصدير والوصول إلي معدل ال ١٠٠ مليار دولار بشكل أسرع.

وزير الصناعة: أزمة كورونا تسببت في حدوث اختلال في سلاسل الإمداد عالميا

ومن جانبه استعرض المهندس أحمد سمير وزير الصناعة، التحديات التى واجهت قطاع الصناعة خلال السنوات الماضية، مشيرا إلى أن أزمة كورونا تسببت في حدوث اختلال في سلاسل الإمداد عالميا، وهو ما أدى إلي اضطراب ومشكلات في الشحن.

وأضاف سمير: ثم جاءت أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، والتى تسببت في خروج مايعرف بالأموال الساخنة من مصر والتى كانت بداية تأثر القطاع الصناعى، حيث أصبح هناك تأخير في تلبية مستلزمات الصناعة، ما وضع تحديات علي المصنعين.

وأشار الوزير إلي أن في عام  ٢٠١٤ كان حجم الصادرات المصرية نحو ٢٢ مليار دولار  منهم ١٢ مليار دولار صادرات صناعية، بينما  في عام ٢٠٢٢  كان حجم الصادرات  ٣٥ مليار دولار، من بينهم  ٢٢مليار دولار صادرات صناعية، مشيرا إلي أن ذلك يعد ارتفاعا في المعدل.

تابع موقع تحيا مصر علي