عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جبالى للنواب: سيتم تطبيق اللائحة بحذفيرها علي أي نائب يخرج عن النص

حنفي جبالي
حنفي جبالي

أعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، القواعد والاشتراطات الخاصة بمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، ولجان الخطة والموازنة، الشئون الدستورية والتشريعية، والشؤون الصحية عن مشروع قانون مقدم من النائب عبد الهادي القصبي وآخرين (أكثر من عُشر أعضاء المجلس) بإصدار قانون " المجلس القومي للطفولة والأمومة"، ومشروع قانون مقدم من النائبة أمل زكريا وآخرين (أكثر من عُشر أعضاء المجلس) في ذات الموضوع.      

تحيا مصر

كلمة كل نائب من نواب المجلس

وقال جبالي، إنه لن يسمح لأي نائب بالحديث والخروج عن الموضوع المعروض وعلي أي نائب من النواب طالبي الكلمة أن يقتصر كلامهم علي مشروع القانون فقط، وأن مدة الحديث لأي نائب للحديث من حيث المبدء لمشروع القانون هو دقيقتين فقط وأن لكل رئيس لجنة أو ممثل للهيئة البرلمانية 3 دقائق وسيتم قطع مكبر الصوت عقب نهاية المدة المخصصة.

تطبيق لائحة مجلس النواب

وشدد جبالي بتطبيق اللائحة بحذفيرها علي أي نائب يخرج عن النص أو لا يلتزم بتلك القواعد أو الاشتراطات وخاصة فيما يتعلق بالخروج عن الحديث في الموضوع.

وخلال الجلسة العامة، قد أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، أن مشروع قانون إنشاء المجلس القومي للطفولة والأمومة، له أهمية خاصة لأنه مقدم من المجلس، الموقر تنفيذاً لالتزام دستورى وهو المادة (214) من الدستور والمتعلقة بالمجالس القومية المستقلة.

الالتزام الدستورى تأخر كثيراً في ضوء الأهمية الكبرى

وقال في كلمته خلال الجلسة العامة اليوم: لا شك أن هذا الالتزام الدستورى تأخر كثيراً في ضوء الأهمية الكبرى التي أولاها الدستور لهذه المجالس، ومنها المجلس القومي للطفولة والأمومة.

 السلطة التشريعية مهمة تنظيمها بقانون يتضمن تشكيلها

وتابع جبالي: لم يُرد المشرع الدستوري أن يتم تنظيم تلك المجالس بأداة تشريعية أدنى من القانون، فأوكل إلى السلطة التشريعية مهمة تنظيمها بقانون يتضمن تشكيلها واختصاصاتها وضمانات استقلال وحياد أعضائها، واستقلالها الفني والمالى والإدارى، لكن أن تأتى مؤخراً خيراً من ألا تأتى.

وأكد أنه بالنظرة الشمولية والقراءة المتعمقة للدستور المصرى نجد أن أهمية هذا المشروع من الوجهة الدستورية لا تتوقف عند المادة (214) فحسب، بل ان الدستور المصري أيضًا أولى أهمية خاصة وعناية فائقة بالأسرة المصرية باعتبارها اللبنة الأولى التي يتكون منها المجتمع وتنطلق منها روافد حضارته واستقراره.

القيادة السياسية منذ اللحظة الأولى لتولي المسئولية وجهت كافة جهودها واهتماماتها الي القضايا المتعلقة بالطفولة والأمومة

ولفت إلى أن القيادة السياسية منذ اللحظة الأولى لتولي المسئولية وجهت كافة جهودها واهتماماتها الي القضايا المتعلقة بالطفولة والأمومة، كما حرصت علي تخصيص العديد من المشروعات والبرامج آلتي تتبني حقوقهم بهدف الارتقاء بمستوى الرعاية والعناية والمتابعة لشئون الطفولة والأمومة وتقديم الدعم اللازم لذلك في شتى المجالات اتفاقا مع رؤية مصر لتحقيق التنمية المستدامة على كافة الاصعدة وفي شتى المجالات.

 

تابع موقع تحيا مصر علي