عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في عيد ميلاده الـ 69.. محمود الخطيب ملك الأرقام القياسية

محمود الخطيب
محمود الخطيب

يحتفل اليوم الأثنين محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي بعيد ميلاده الـ 69 ويمتلك بيبو مسيرة ناجحة مع المارد الأحمر سواء في الجانب الإداري أو عندما كان لاعبا ومنتخب مصر أيضا، وكان محمود الخطيب هو مصدر السعادة الأول لجماهير النادي الأهلي بشكل خاص وجماهير الكرة المصرية بشكل عام، لأنه كان يعشق كرة القدم وكان يقدم الفن داخل أرض الملعب لامتاع الجماهير.

تحيا مصر

عيد ميلاد محمود الخطيب

ولد محمود الخطيب في 30 أكتوبر 1954 في مدينة السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، وتعود أصوله إلى سوريا وعاش جده في مصر لمدة 124 عاما، وللمفارقة فكان الخطيب في بداياته لاعب رفع أثقال عن طريق رفع الأشياء الثقيلة داخل المنزل فقط.

أما اسم الخطيب فيعود لأنه كان العديد من عائلة بيبو خطباء في المساجد، وبداية اكتشاف موهبة محمود الخطيب عندما كان يذهب مع والده إلى المدرسة وكان يلعب بأغطية "الكازوزة" وعلى الرغم من كره والده لكرة القدم إلا أنه كان يذهب معه فقط.

محمود الخطيب

وفي مفاجئة كبرى تعرض محمود الخطيب لإصابة قوية وهو بعمر الـ 5 سنوات وكان عبارة عن جرح عميق في قدمه وكان ذلك بسبب زجاجة وتم على إثرها إجراء جراحة عاجلة وحصل على 5 غرز، وفي عمر الـ 11 تعرض بيبو من جديد للإصابة في السمانة وكانت تهدد مسيرته وكان يلعب وقتها مع فريق أجا.

محمود الخطيب

وصل محمود الخطيب إلى القاهرة بجانب عائلته واستمر في ممارسة كرة القدم وذهب إلى نادي النصر وكان ذلك عن طريق تواجده في مدرسة الحلمية الإعدادية، واكتشفه ركابي محمود مدير نادي النصر في هذا التوقيت.

محمود الخطيب

حدثت أزمة جديدة للخطيب من أجل الالتحاق في الثانوية الرياضية، وتم رفض أوراقه وقتها لأن المجموع كان أقل، وقام بتقديم مستندات تفيد بأنه أفضل لاعب في بطولة شرق القاهرة وحصل على الاستثناء الوحيد وقتها.

النادي الأهلي

تواجد الخطيب في المدرسة الثانوية الرياضية كان سببا كبيرا في اكتشاف النادي الأهلي له عن طريق فتحي نصير مدرب المدرسة، وتم عرضه وقتها على النادي الأهلي ووافق على الفور، وحدثت أزمة في العام الأول لأن نادي النصر رفض إعطاء الخطيب الاستغناء الخاص به، فظل يتدرب بالكرة فقط داخل النادي لمدة عام، وحصل الأهلي على الاستغناء بعد العديد من المحاولات مع نادي النصر.

أرقام محمود الخطيب مع النادي الأهلي ومنتخب مصر

لعب محمود الخطيب 266 مباراة مع النادي الأهلي وحقق مسيرة كبيرة وتمكن أن يسجل 154 هدف مع المارد الأحمر في جميع البطولات، بجانب تسجيل 27 هدف مع منتخب مصر وحقق 20 بطولة مع الأهلي ومنتخب مصر.

حصد الخطيب بطولة الدوري المصري 10 مرات بجانب كأس مصر 5 مرات و2 دوري أبطال أفريقيا ولقب وحيد مع منتخب مصر وهو كأس الأمم الأفريقية عام 1986.

حقق الخطيب لقب هداف الدوري المصري 3 مرات من قبل وسجل الهاتريك في 3 مناسبات وهدفين في 15 مباراة وهدف وحيد في 70 مباراة خاضها مع النادي الأهلي.

أما ركلات الجزاء فنجح الخطيب أن يسجل 11 ركلة جزاء مع المارد الأحمر، ولم يخسر بيبو مع الأهلي في مسابقة الدوري عندما يسجل وتعادل في 8 مباريات فقط.

محمود الخطيب

سجل بيبو أول هدف رسمي مع الأهلي في شباك البلاستيك في 15 أكتوبر 1972 وكان آخر هدف في شباك نادي الأولمبي في 31 سبتمبر 1987 أما أول هدف رسمي لبيبو في بطولات أفريقيا كان في مرمى مولودية الجزائر في 10 يونيو 1976.

وسجل بيبو آخر هدف رسمي مع الأهلي في بطولات أفريقيا بمرمى كوتوكو الغاني بتاريخ 16 أكتوبر 1987.

سجل الخطيب 37 هدفا مع الأهلي في البطولات الأفريقية وهو الرقم الأعلى حتى الان ومازال صامدا وشارك في 50 مباراة أفريقية وسجل أول هاتريك مع المارد الأحمر في مرمى ديناموز هراري في الدور الثاني لبطولة 1983.

الخطيب ودوري أبطال أفريقيا

ساهم محمود الخطيب في فوز النادي الأهلي ببطولة دوري أبطال أفريقيا 3 مرات وكان له النصيب في المساهمة الفعالة في تحقيق البطولة الأولى عام 1982 وسجل وقتها 6 أهداف في هذه النسخة منها هدفين في ذهاب المباراة النهائية بمرمى كوتوكو الغاني، بجانب هدف في مباراة العودة.

ورغم خسارة الخطيب البطولة ذاتها في العام التالي أمام كوتوكو ولكنه قدم مستوى كبير وسجل 6 أهداف وعاد وحقق اللقب في عام 1987 وسجل 5 أهداف في هذه النسخة.

محمود الخطيب

أما كأس الكؤوس الأفريقية فكانت السيطرة لجيل الخطيب أعوام 1984 و1985 و1986 وسجل أول هاتريك للأهلي في هذه البطولة بمرمى دراجونز البنيني في إياب الدور ربع النهائي نسخة 1985.

أسباب عدم انتقال بيبو للنادي الإسماعيلي

قبل انتقال محمود الخطيب للنادي الأهلي كان على أعتاب التواجد مع الإسماعيلي، وكان الدراويش وقتها يتواجد في القاهرة بسبب حرب 1967 ولعب مباراة ودية مع الفريق ولعب شوط واحد فقط وكان هناك إصرار كبير من مسئولو الدراويش أن يتعاقدوا معه ولكنه رفض رغم إصرار الإسماعيلي ووقع مع المارد الأحمر.

تابع موقع تحيا مصر علي