عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب طارق رضوان: القضية الفلسطينية ستظل أولوية مصرية.. ولا بديل عن حل الدولتين..فيديو

النائب طارق رضوان
النائب طارق رضوان

قال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، ستظل مصر الداعم الأول للقضية الفلسطينية حتى استقلالها، ومن الثوابت التي تؤكد عليها مصر، أن السلام العادل والشامل القائم على حل الدولتين، هو السبيل لتحقيق الأمن الحقيقي والمستدام للشعب الفلسطينية، وتسوية القضية الفلسطيينية عن طريق المفاوضات التي تفضي إلى السلام العادل القائم على إقامة الدولة الفلسطينية.

طارق رضوان: نعد ملفات بانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي

وأضاف “رضوان”، خلال اجتماع اللجنة بحضور السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، أنه بجانب الدور العام الذي تقوم به مصر على الصعيد الدولي وما تقوم به الدبلوماسية المصرية من المطالبة من وقف الاعتداءات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني ووقف نزيف الدماء وتوفير الحماية للمدنيين وتقديم المساعدات الإغاثية بشكل مستدام، جاء دور البرلمان المصري ممثلا في لجنة حقوق الإنسان، لتقوم برصد كافة الانتهاكات التي ترتكب يوميا في حق المدنيين العزل في قطاع غزة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، لإعداد ملفات للعرض على البرلمانات التشريعية للدول التي تتبنى وجه نظر الاحتلال للوقوف على حقيقة الأوضاع في غزة.

طارق رضوان: ما يجدث في غزة جريمة حرب

وأكد أن ما يحدث في غزة، هو جريمة حرب، طبقا للقانون الإنساني الدولي ومواثيق الأمم المتحدة، والمادة 3 من اتفاقيات جينيف الأربع، والتي تنص على أن يعامل المصابون من القوات المسلحة بشرف وعناية وعدم التكييز بناء على الجنس أو سبب آخر، إضافة إلى نص آخر لحماية الأشخاص يحظر التعذيب والمعاملة القاسية أو المهينة للإنسانية.

وتابع: "الاتفاقيات تنص على أن يعامل المصابين والمرضى بشكل إنساني ومنحهم الرعايا اللازمة، إضافة إلى اتفاقية تنص على أنه يجب ان يعامل المدنيين والأشخاص غير المجاهدين بشكل إنساني وبدون أي تمييز، إضافة إلى أنه يجب احترام الأشخاص المحتجزرين وألا يتعرضون للتعذيب أو المعاملة المهينة".

وأوضح أنه توجد مجموعة من المواد التي تنظم جرائم الحرب وتحمي حقوق الأفراد، وهي المادة 8 من اتفاقيات جينيف الأربع والتي تحظر العنف الجسدي والتعذيب والماعلمة القاسية واللاإنسانية أو المهينة للأشخاص الذين ليسوا مشاركين في النزاع، كما ينص على أنه يوسع نطاق حماية المدنيين، ويحظر الاستهداف العمدي للمدنيين".

وأردف: "أيضا تنص الاتفاقية على أنه يحظر استهداف المستشفيات والعاملين بالرعاية الصحية في عمليات النزاع المسلح، وحظر استخدام الأسلحة السامة والذخائر الحارقة".

رئيس حقوق إنسان البرلمان: الكيان الغاشم قوم بإبادة جماعية

ولفت إلى أنه ينص على حظر استخدام الغازات السامة، والمواد اولمتفجرات العضوية والبيلوجية كوسائل في القتال".

وأشار إلى أنه بالرغم من إدانة أفعال الكيان الصهيوني المشينة وكافة المطالبات بالوقف الفروي لتلك الانتهاكات التي تعد إبادة جماعية، إلا أن هذا الكيان الغاشم يضرب بكل هذا عرض الحائط.

تابع موقع تحيا مصر علي