عاجل
الجمعة 01 مارس 2024 الموافق 20 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الري يكرم المزارعين الفائزين فى مسابقة "أفضل الممارسات للحفاظ على المياه"

وزير الري
وزير الري

ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السادس للمياه .. قام الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري بتكريم  المزارعين الفائزين فى مسابقة "أفضل الممارسات للحفاظ على المياه" والمخصصة لتشجيع أفضل الممارسات الزراعية في الحفاظ على المياه واستدامة الموارد البيئية.

تحيا مصر 

وقد توجه الدكتور سويلم وزير الري بالشكر للمزارعين ، معربا عن بهذه النماذج المتميزة خاصة انها تقدم تجربتها الحقيقية المنفذة على الأرض كنموذج لغيرهم من المزارعين .

ترشيد إستخدام المياه

وأضاف وزير الري، أن الهدف من تطبيق هذه التجارب المميزة هو ترشيد إستخدام المياه وفى نفس الوقت تحقيق مصلحة المزارع من خلال زيادة الانتاجية المحصولية وبالتالي زيادة العائد المادى للمزارع .

واكد، على السعى الدائم لتعظيم العائد من وحدة المياه وزيادة العائد الاقتصادى منها وزيادة الانتاج وتقليل الاستيراد ، خاصة أن الدولة تنفق مبالغ ضخمة على تطوير المنظومة المائية لتوصيل المياه للأراضي الزراعية .

مصر أطلقت مصر مبادرة AWARe 

كما ترأس الدكتور هانى سويلم وزير الري الاجتماع الاول للجنة التوجيهية لمبادرة AWARe .

وأشار الدكتور سويلم وزير الري إلى أنه وفي ضوء ما تواجهه العديد من البلدان وخاصة الدول الأفريقية والدول النامية من ضعف الاستثمارات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية والتى تؤثر سلبا على قطاع المياه ، فقد أطلقت مصر مبادرة AWARe بالتعاون مع العديد من الشركاء خلال مؤتمر COP27 والتى تهدف لتوفير التمويل اللازم للتعامل مع تحديات المياه والمناخ وتوفير التدريب اللازم للمتخصصين فى مجال المياه للتعامل مع تغير المناخ .

متطلبات التنمية في أفريقيا

وتوجه، بالدعوة لكافة الدول لدعم هذه المبادرة الهامة التى ستسهم فى تلبية متطلبات التنمية في أفريقيا فى المجالات المتعلقة بالموارد المائية والتكيف مع تغير المناخ ، وتوفير التدريب اللازم من خلال "المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي" .

كما اشار وزير الري لتزايد إقبال الدول على الانضمام للمبادرة والمشاركة فى مسارات المبادرة الستة ، مؤكدا على قيام كل دولة بإختيار مسارات العمل المناسبة لها عند الموافقة على الانضمام للمبادرة .

وتوجه وزير الري بالشكر إلى منظمة الارصاد العالمية على دعمها للمبادرة واستضافتها لسكرتارية المبادرة بمقر المنظمة فى جينيف .

تابع موقع تحيا مصر علي