عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء: إقامة خط سكة حديد يصل من طابا إلى أي مكان في مصر.. والبدء في تنفيذ مشروعات التنمية بشمال سيناء بداية من الغد

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن مشروع الـ 290 ألف فدان سيكون لخدمة شمال ووسط سيناء ومصر كلها، أما بالنسبة للتنمية العمرانية فقد خصصت الدولة 26 مليار جنيه، ومخطط خلال المرحلة المقبلة 114.6 مليار جنيه.

وأضاف "مدبولي" خلال كلمته   بلقاء مشايخ وعواقل شمال سيناء بمقر الكتيبة 101 بالعريش، أن الحكومة تعمل على إعادة تسكين هالي سيناء في مجتمعات عمرانية حضارية تراعي طبيعة وثقافة المواطنين، مشيرًا إلى أن الدولة نفذت 11 تجمع بدوي، مشيرًا إلى أنه تم التوافق على أن هناك 21 تجمع برفح 6 والشيخ زويد 11 والعريش 4، وهي تراعي الطابع الثقافي والحضاري لأهلها.

رئيس الوزراء:  إقامة خط سكة حديد يصل من طابا إلى أي مكان في مصر

ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى أنه نفس الأمر بالنسبة للأراضي الزراعية سيتم تنفيذها من قبل أهالي سيناء والشركات العاملة بسيناء، لافتا إلفى أن كل تجمع سيكون به جميع الخدمات التي يحلم بها أهالي سيناء، وستقوم الدولة بتنفيذها على نفقتها.

وشدد الدكتور مصطفى مبدولي، رئيس مجلس الوزراء، أن أتي بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي للإعلان عن بدء تنفيذ المرحلة الثانية من تنمية شمال سيناء، بداية من غدا.

وأوضح أن شمال سيناء لا تقل عن الساحل الشمالي الغربي، والجمال فيها قد يفوق سحر الساحل الشمالي الغربي، لافتًا إلى أنه سيتم تطوير إحياء مسار العائلة المقدسة.

البدء في تنفيذ مشروعات التنمية بشمال سيناء بداية من الغد

ولفت رئيس مجلس الوزراء، إلى أن مصر لها رؤية لأن تكون شمال سيناء منطقة جاذبة للاستثمار العالمي، مشيرًا إلى أن الدولة نفذت 43 مليار جنيه مشروعات ربط، وسوف تنفذ مشروعات بـ 53 مليار جنيه منها 500 كيلو سكة حديد.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي، أننا نهدف لربط سيناء بمصر لتكون جزء لا يتجزأ منها، ونحبط أي أطماع بها، حيث سيتم إقامة خط سكة حديد يصل من طابا إلى أي مكان في مصر.

تطوير ميناء العريش

وأوضح أن مصر تستهدف لاستكمال مشروع ميناء العريش وتحويله لميناء دولي تجاري عالمي، كما سنرفع كفاءة مطار العريش الدولي، ونستهدف 20 مليار جنيه لتطوير كل تلك الخدمات اللوجستية، ونقوم بعمل مناطق لوجستية للتجارة، وبدأنا بسوق العريش لتجارة الجملة، ونستهدف مناطق لوجستية وحرة برفح والعريش وبئر العبد لتخدم على حركة التجارة بين مصر وجيرانها.

تابع موقع تحيا مصر علي