عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أسباب ارتفاع أسعار الدواجن رغم مبادرة معا ضد الغلاء.. الشعبة تجيب

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

سجلت أسعار الدواجن البيضاء اليوم في الأسواق 70 جنيها، ومن جانبه كشف الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، أن أسباب عدم وصول سعر كيلو الدواجن إلى 65 جنيها حسبما أعلنت الحكومة المصرية يعود إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج من أعلاف ذرة صفراء، وكذلك مستلزمات علاجية.

تحيا مصر 

والجدير بالذكر أن مجلس الوزارء أعلن في مؤتمر صحفي منتصف الشهر الماضي عن تثبيت أسعار الدواجن الحية في الأسواق عند 65 جنيها، أما الدواجن المستودرة 85 جنيها للكيلو، بينما الدواجن المجمدة 105 جنيهات، إلا أن أسعار الدواجن الحية في الأسواق لم تنخفض عن 70 جنيها.

أسعار الدواجن البيضاء 

وتمنى رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحات خاصة لـ«تحيا مصر»، أن تثبت أسعار الدواجن البيضاء خلال فصل الشتاء عند مستوى الـ 70 جنيها، وذلك يعود إلى أن الدواجن في فصل الشتاء ترتفع تكلفة الإنتاج، بالإضافة إلى زيادة أسعار التحصينات والتطعيمات، وكذلك ارتفاع أسعار التدفئة، وأيضا ارتفاع أسعار الصويا فقد وصل سعر الطن 34 ألف جنيه ثم انخفض إلى 33 ألف جنيه، فالمحور الأساسي والرئيسي لتكلفة الإنتاج بالنسبة للدواجن مرتفع سعرها، لذا يجب حساب التكلفة الفعلية ثم يتم حساب هامش الربح، ولكن يكون هناك صعوبة في تثبيت سعر كيلو الدواجن في السوق، وهناك ارتفاع في تكلفة الإنتاج.

وأضاف أن اتحاد منتجي الدواجن قام بضخ ألف طن من الدواجن المجمدة في الأسواق بسعر 105 جنيه للكيلو، أما بالنسبة للدواجن الحية في الأسواق فإن سعرها الآن وصل إلى 70 جنيها، بينما تباع في المزارع بنحو 66 جنيها.

 رئيس شعبة الدواجن

دور البورصة السلعية في خفض الأسعار 

وأوضح أن دور البورصة السلعية في خفض الأسعار سيكون فعال في حالة قامت الدولة باستيراد الأعلاف على غرار القمح، ولكن قيام الحكومة بالشراء ثم تخزينها فهذا لن يؤثر على السوق، كما يجب على هيئة السلع التموينية أن تكون هي المسئولة عن عملية الإستيراد، بحيث تكون الحكومة لديه معلومات عن السعر الرسمي في السوق العالمي وبناء عليه يتم الحساب. 

أسعار الأعلاف اليوم

وتابع أن الأعلاف ارتفعت خلال الفترة الماضية مما تسبب في زيادة أسعار الدواجن، فقد وصل سعر طن علف التسمين الداجني إلى 22 ألف و400 جنيه، مقارنة بالعام الماضي نفس الفترة والذي سجل 18 ألف و200 جنيه، مشيرا إلى أن ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي، بالإضافة إلى الحروب التي تحدث الشرق الأوسط وروسيا، نتج عنها زيادة أسعار الدواجن.

وأشار إلى أن تكلفة تسمين الكتكوت تصل اليوم تكلفته الفعلية من 10 إلى 12 جنيها، إلا أنها وصلت اليوم إلى 30 جنيها نتيجة تراجع أعداد الكتكوت، لذا فإن خفض الأسعار يمكن أن يحدث في حالة توفير عملة صعبة لاستيراد الأجداد فلدينا الآن حوالي 306 ألف جدة يتم استيرادها من أوروبا وأمريكا، حيث يصل سعر الجد إلى 40 دولار أمريكي، بالإضافة إلى اتباع نظام حساب تكلفة الإنتاج مع وضع هامش ربح بدلا من اتباع آلية العرض والطلب.

أسعار الكتكوت اليوم 

وسجلت أسعار الكتاكيت اليوم الشركات نحو 33 جنيها، بينما كتكوت قطعان سجل 26 جنيها، أما كتكوت ساسو بيور سجل 22 جنيها، في حين سجل كتكوت ساسو 20 جنيها.

تابع موقع تحيا مصر علي