عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعطل صرف السلع التموينية في 9 محافظات اليوم.. لهذا السبب

صرف السلع التموينية
صرف السلع التموينية

تعطل صرف السلع التموينية في 9 محافظات اليوم.. حيث أنه مع بداية أول يوم صرف السلع التموينية اشتكى بعض بدالي التموين في مختلف المحافظات من توقف السيستم بماكينات الصرف، ظهرت رسالة تتضمن على «نظام صرف السلع التموينية شركة تكنولوجيا معلومات الطيران 707 خطأ قاعدة البيانات»، الأمر الذي إعاقة صرف السلع التموينية  بشكل جزئي في بعض المحافظات التي يطبق فيها منظومة البقالين الجديدة شهر نوفمبر 2023.

تحيا مصر

صرف السلع التموينية

وقال سيف النصر، رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية بالغرفة التجارية، بمحافظة الأقصر، إن السبب وراء وقف صرف السلع التموينية لدى بعض بقالي التموين في عددا من المحافظات مثل قنا وأسيوط وسوهاج والدقهلية، يعود إلى انضمام هذه المحافظات إلى منظومة البقالين الجديدة، والذي يستهدف متابعة خط سير السلع التموينية من لحظة خروجها من المصنع إلى أن تصل للمستهلك.

صرف السلع التموينية

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«تحيا مصر»، أن هذا النظام سوف يمنع سرق الدعم من المواطنين، ويضمن أن كل سلعة تصل إلى المواطن المستحق، مشيرا إلى أن محافظة الأقصر دخلت هذه المنظومة منذ 2021 والتي ضمنت وصول الدعم إلى مستحقيه.

منظومة البقالين الجديدة

وكان وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، أصدر تعليمات لمديريات التموين في 9 محافظات بضرورة تطبيق منظومة البقالين الجديدة بداية من شهر نوفمبر 2023، والذي يساهم في حوكمة صرف السلع التموينية للمواطنين على بطاقة الدعم ومعرفة الأرصدة بالمخازن، ونظام صرف الاستعاضات للمنافذ بشكل الكترونيًا.

وتضمنت تعليمات وزير التموين والتجارة الداخلية، بإلزام شركة كومباكت سوفت بقواعد عمليات الاستعاضة وصرف السلع التموينية، والتي من ضمنها صرف استعاضات التاجر بحد أقصى 8 استعاضات في الشهر، على أن يكون بحد أقصى أضعاف قيمة التأمين المسدد.

كما تتضمن قواعد عمليات الاستعاضة، أن تكون قيمة ما يتم صرفه للتاجر في الاستعاضة الواحدة هو الفرق ما بين أصل قيمة التأمين مخصومًا منه رصيد التاجر على ماكينات الصرف.

منظومة البقالين الجديدة
منظومة البقالين الجديدة

منظومة صرف السلع 

وقالت وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن منظومة صرف السلع ستكون من خلال توجه التاجر إلى أحد فروع شركة الجملة من أجل عمل الاستعاضة، بحيث يسمح للتاجر بطلب الأصناف المتوفرة في المخزن، على أن يتم طباعة فاتورة بيع للتاجر أصل وصورة قبل ترحيل الفاتورة لمراجعتها من التاجر.

وأشارت الوزارة في القرار الصادر أمس الثلاثاء 31 أكتوبر، أن تقوم شركة كومباكت سوفت بإرسال نسخة إلكترونية عبر الدوائر المغلقة إلى شركتي أفيت وسمارت حسب التوزيع الجغرافي، بحيث تشمل تاريخ إنشاء الفاتورة من على الماكينة، وكذلك بيانات مدخل الفاتورة، وأيضا محتوى الفاتورة كاملة.

محافظات تطبق منظومة البقالين الجديدة

وأشارت وزارة التموين أن المحافظات التي تطبق منظومة البقالين الجديدة في 9 محافظات وهم كالآتي: 

  •  الغربية 
  •  الشرقية 
  •  الدقهلية 
  •  المنوفية 
  •  القليوبية
  • المنيا
  •  سوهاج
  •  قنا 
  •  البحر الأحمر
تابع موقع تحيا مصر علي