عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الإفتاء: يمين اللغو والكرم ليس عليهما كفارة

الإفتاء
الإفتاء

أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول أحكام وأنواع اليمين، وما الكفارة؟.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: " هناك 3 أنواع من اليمين، الأول هو اليمين المنعقد، أي الشخص يدرك ويعي تماما اليمين الذي يخرج عنه في هذا الحدث، وبالتالي يكون الفرد ملزما بها، وإذ لم يف الشخص اليمين، يجب عليه إطعام 10 مساكين أو كسوة 10 مساكين، أو صيام 3 أيام في حالة عدم القدرة على الكفارتين السابقتين".

الإفتاء: يمين اللغو والكرم ليس عليهما كفارة

أوضح أن اليمين الثاني معروف بيمين الكرم، فمثلا شخصان في المواصلات يريد كل منهما الدفع للآخر وبالتالي تخرج عنهم يمين "والله أنا اللي هدفع"، أو الإصرار على إطعام أحد، مشيرا إلى أن أيمان الكرم ليس بها قصد لتأكيد الشىء أو الالتزام بأمر محدد، لذلك تعامل نفس معاملة يمين اللغو، وبالتالي ليس به كفارة.

وتابع أن اليمين الثالث هو يمين اللغو أو اليمين الذي يخرج بلا قصد، ويأتي في وسط الكلام بدون قصد لليمين، مثل معاملة الأم مع أولادها "والله لأعمل كذا"، مشددا على ضرورة عدم الإكثار في اليمين "الحلفان"، لكن كل من النوعين الثالث والثاني ليس بهما كفارة.

ما هى شروط إمام صلاة الجماعة؟

قال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن إمامة الصلاة تكليف وليس تشريفا أو مغنم، لافتا إلى أن الأئمة ضمناء، فهو الذى يدير الصلاة، ولذلك لابد أن يكون هناك شروطا معينة فى الإمام. 

إمامة المصلين في صلاة الجماعة

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: "لازم أن يكون مسلما وعاقلا، وبالغا ومميز، يعنى يعرف كيفية الصلاة ويتوضأ بطريقة صحيحة".

اختلاف جنس المأمومين

وأضاف: "لو اختلف جنس المأمونين يأمهم الرجل، لكن لو من نفس الجنس بمعنى المأمونين نساء تأمهم إمرأة، ولابد أن يكون الإمام متفقه يعنى يفقهم أحكام الصلاة، يكون يعرف وليس عالما".

تابع موقع تحيا مصر علي