عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اجتماع لنقابة الصحفيين لـ «دعم فلسطين» و«توثيق جرائم الاحتلال».. اليوم

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين

دعت نقابة الصحفيين، أعضاء جمعيتها العمومية المشاركين في لجنة توثيق جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، ولجنة الإغاثة ودعم فلسطين، لاجتماع اليوم السبت الساعة الثانية عشرة ظهرًا.

ومن المقرر أن يناقش الاجتماع  الإعداد لقافلة الإغاثة التي أعلنت عنها النقابة، ومناقشة سبل التبرع العيني للشعب الفلسطيني، وقائمة الاحتياجات التي يحتاجها الزملاء الصحفيون، وكذلك الشعب الفلسطيني، والتنسيق مع الجهات المختلفة بهذا الشأن.

كما يناقش الاجتماع الإعداد للمؤتمر الصحفي الخاص بإطلاق التقرير الثاني لحملة توثيق جرائم الاحتلال بحق الصحفيين والشعب الفلسطيني، وكذلك رصد جرائم الإعلام الغربي وتغطياته المنحازة للاحتلال الإسرائيلي.

وجددت النقابة دعوتها للزملاء الصحفيين الراغبين في تقديم مساعدات عينية عبارة عن أدوات صحفية للزملاء العاملين في غزة، ومستلزمات طبية وأدوية، ومواد غذائية محفوظة بإحضارها لمقر النقابة، علمًا بأن اللجنة بدأت في استقبال التبرعات العينية يوم الخميس الموافق 26 أكتوبر، كما نسقت مع نقابة الأطباء لمراجعة المستلزمات الطبية والأدوية، والتنسيق مع الجهات المعنية لإيصال هذه المعونات للأشقاء في غزة المحاصرة».

كانت النقابة أصدرت بيانًا بشأن فتح باب الانضمام للجنة إغاثة الشعب الفلسطيني، برئاسة النقيب، وعضوية السكرتير العام، وأعضاء المجلس، ولجنة إدارية معاونة.

"الصحفيين المصريين" تخاطب الأمم المتحدة بسبب انتهاكات الاحتلال

خاطبت نقابة الصحفيين المصريين الأمم المتحدة و9 مؤسسات دولية ومحلية للتحقيق في الجرائم ضد الصحفيين في فلسطين، ومحاكمة مرتكبيها كمجرمي حرب، بمناسبة اليوم العالمى لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين في 3 نوفمبر من كل عام، وقالت النقابة أن ذلك يأتي على خلفية ارتكاب قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي  جرائم حرب بشعة ومجازر مروعة بحق الشعب الفلسطيني، وكذلك الصحفيين وناقلي الحقيقة فى فلسطين.
وضمت الجهات التي خاطبتها النقابة؛ المفوض السامى لحقوق الإنسان فى الأمم المتحدة، والاتحاد الدولى للصحفيين، ومراسلون بلا حدود، واللجنة الدولية لحماية الصحفيين، والمفوضية الأوروبية لحقوق الإنسان، والمجلس القومي لحقوق الانسان في الامم المتحدة، وهيئة اليونسكو، والاتحاد العام للصحفيين العرب، ونقابة الصحفيين الفلسطينية، والمجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر.

وأكدت النقابة في الخطاب الذي حمل توقيع خالد البلشي نقيب الصحفيين المصريين، أنها تتابع بقلق بالغ القتل الممنهج، والمتعمد الذى يمارسه جيش الاحتلال الإسرائيلي  ضد الصحفيين والصحفيات فى قطاع غزة، والضفة الغربية بفلسطين، وكذلك جنوب لبنان، وتطالب النقابة بمحاكمة مرتكبي هذه الجرائم كمجرمي حرب، كما تطالب بتشكيل لجنة تحقيق تتبع مجلس حقوق الإنسان، تتولى إصدار تقرير يرصد ويوثّق الجرائم الإسرائيلية بحق الصحفيين خلال عدوانها الأخير على قطاع غزة، والضفة الغربية وجنوب لبنان.

المطالبة بتشكيل لجنة تحقيق لرصد وتوثيق جرائم الحرب

وشددت النقابة على أن الجريمة المروعة، وجريمة الحرب والإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني، وبحق ناقلي الحقيقة والصحفيين تستوجب تحركًا جادًا، خاصة أن المعلومات تشير إلى استشهاد أكثر من 38 من الصحفيين والصحفيات، والعاملين فى قطاع الإعلام حتى لحظة إرسال الخطاب، بالإضافة إلى حالات قتل أخرى للصحفيين لا تزال قيد التدقيق والتحقيق، فضلًا عن إصابة أكثر من 20 صحفيًا، وفقد الاتصال مع أكثر من 7 صحفيين منذ بدء العدوان الإسرائيلي.

تابع موقع تحيا مصر علي