عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

يوميا..

مصادر لـ تحيا مصر: خفض مدة قطع الكهرباء لساعة واحدة بدلا من ساعتين

الكهرباء
الكهرباء

تبدأ وزارة الكهربا في خفض مخطط تخفيف الأحمال وقطع التيار الكهربائي، ليكون ساعة واحدة بدلا من ساعتين.

وذكر مصدر في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، أن هناك تعليمات صدرت عن الشركة القابضة لكهرباء مصر لمركز التحكم القومي للشبكة القومية للكهرباء، بتخفيف الأحمال لمدة ساعة واحدة فقط، بدلا من ساعتين يوميًا.

تخفيف الأحمال لمدة ساعة فقط

وأشار المصدر الذي رفض ذكر اسمه، أن قطع الكهرباء، سيكون بحسب الجدول الذي أعلنت عنه الحكومة في شهر يوليو الماضي، والذي يتضمن المواعيد المحددة لقطع الكهرباء ف كل منطقة على مستوى محافظات الجمهورية.

وتستمر الحكومة في تخفيف الأحمال، من أجل ترشيد الاستهلاك وتخفي فالضغط على الوقود المستهلك والمستخدم في محطات توليد الكهرباء.

تخفيف الأحمال يوميا

لكن، ووفقًا لمصادر بوزارة الكهرباء، فإن مركز التحكم القومى بدأ في تخفيف الأحمال بقدرة 1600 ميجا وات منذ ظهر أمس الجمعة بدلا من 3200 التى بدأت الأسبوع الماضي.

ويكون تخفيف الأحمال يوميًا ولمدة ساعة، لكل المنشآت والمنازل والمناطق التي أعلنت عنها الحكومة، فيما لا تنقطع الكهرباء عن الأماكن المستثناة بحكم قرار مجلس الوزراء.

شكاوى انقطاع الكهرباء

وخصصت الحكومة خطًا ساخنًا للتقدم بشكوى حال زيادة مدة تخفيف الأحمال عن ساعة واحدة يوميًا.

وعلى أى مواطن تزيد مدة الانقطاع لديه عن ساعة الإبلاغ عن طريق الخط الساخن 121 أو تطبيق طوارئ كهرباء، موضحا أن الانقطاعات التى تستمر لأكثر من ساعتين غير ناتجة عن تخفيف الأحمال وإنما أعطال فنية طارئة.

أسباب ارتفاع تخفيف الأحمال

وكانت الحكومة  قد أعلنت عن الأسباب التي دفعت لزيادة مدة تخفيف الأحمال، حيث أوضحت أنه جاء نتيجة الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة عن مثيلاتها في نفس الفترة من العام السابق، والذي أدى بدوره إلى زيادة استهلاك الكهرباء بصورة مرتفعة مع انخفاض الطاقة المولدة من المصادر الجديدة والمتجددة ( الرياح – الشمسية – المائية) فى نفس الفترة عن العام السابق، وهو الأمر الذي نتج عنه التحميل على استهلاك الغاز بكميات فاقت معدلات الاستهلاك الطبيعي، بالمقارنة بالاستهلاك الذي شهدته نفس الفترة من العام السابق.

وأشارت الحكومة إلى أن الزيادة في استهلاك الكهرباء من الغاز تزامنت مع انخفاض كميات الغاز الموردة من خارج مصر من 800 مليون قدم مكعب غاز يوميا إلى صفر.

وبينت أنه حرصا على استمرار تشغيل شبكة الكهرباء بشكل آمن، تم تخفيض الأحمال لحين عودة الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية، وبعدها ستعود الأمور كما كانت.

تابع موقع تحيا مصر علي