عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية: إسرائيل تعيق نفاذ المساعدات الإنسانية إلى غزة

وزير الخارجية
وزير الخارجية

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعرقل دخول المساعدات إلى قطاع غزة، عبر الصعوبات اللوجسيتة الي يفرضها،بما في ذلك القصف المتكرر للجانب الفلسطينى من المعبر، وبما يضع أعباء إضافية على مصر تعوق وصول المساعدات إلى حد كبير.  

جاء ذلك خلال لقاءه، اليوم، بمقر وزارة الخارجية، مع سيندى ماكين، المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمى.  

جهود مصرية لإيصال المساعدات

كما استعرض وزير الخارجية الجهود المصرية الحثيثة لمساعدة الشعب الفلسطيني فى القطاع، وإيصال المساعدات الإنسانية لمستحقيها، سواء من خلال المساعدات التي تقدمها مصر للشعب الفلسطيني بصورة مباشرة أو من خلال التسهيلات التي تمنحها لحكومات الدول ومختلف الجهات المانحة لضمان نفاذ تلك المساعدات إلى القطاع، مشدداً على الأولوية القصوى التي توليها القيادة السياسية في مصر للدفع بكافة احتياجات الشعب الفلسطيني في ظل الأزمة الراهنة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أحمد أبو زيد، أن اللقاء تطرق إلى الأوضاع المتردية في قطاع غزة والاحتياجات الإنسانية المتزايدة لأهالى القطاع في ظل استمرار وطأة الحرب، مما يستوجب توفير تلك الاحتياجات بصورة عاجلة لتتناسب مع حجم ونطاق الأزمة الإنسانية التي يشهدها القطاع في الوقت الحالى.

تقدير دولي لمصر

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته، مشيراً إلى أن المديرة التنفيذية للبرنامج أعربت عن تقديرها الكامل للدور الذى تضطلع به مصر لاستمرار ضمان نفاذ المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني والتنسيق مع المنظمات الأممية العاملة في هذا المجال.

فيما أعربت عن تطلعها لاستمرار التعاون والتنسيق مع الجانب المصري لتنفيذ برامج وأنشطة برنامج الغذاء العالمى في مصر، تماشياً مع الرؤية المصرية نحو مسار تحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة.

انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي

على جانب آخر، أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، بأن مصر رفضت إجلاء الرعايا الأجانب، بعد رفض إسرائيل دخول مزيد من الجرحى من مستشفيات غزة، وذلك في خبر عاجل لها، اليوم الأحد.

وأشارت مصادر رسمية مصرية، في تصريحات لوكالة «رويترز»، إلى أن عمليات الإجلاء من قطاع غزة إلى مصر عبر معبر رفح معلقة منذ السبت.

يعكس ذلك المماطلة التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي، لعدم إيصال المساعدات أو خروج الجرحى المدنيين.

تابع موقع تحيا مصر علي