عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

21 طلب إحاطة على مائدة زراعة النواب ..غدا

لجنة زراعة النواب
لجنة زراعة النواب

تعقد لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب برئاسة هشام الحصري، اجتماعًا الثلاثاء المقبل، لمناقشة 20 طلب إحاطة مقدم من كلًا من:

تحيا مصر

تجريف الأراضي الزراعية 

استكمال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب طلبة النحال، بشأن قيام بعض أصحاب المحاجر غير المرخصة بتجريف الأراضي الزراعية المنتجة بنطاق الوحدتين المحليتين (النجاح وأحمد عرابي) بمركز بدر بمحافظة البحيرة، مما أضر بالإنتاج الزراعي بالمحافظة.

طلب الإحاطة المقدم من النائب ضياء الدين داود، بشأن التأخر في تطبيق قرار وقف تصدير البصل حتى الأول من شهر أكتوبر سنه 2023 مما أدى إلى استمرار ارتفاع أسعار تداوله في الأسواق.

طلب الإحاطة المقدم من النائب عبدالباقي تركيا، بشأن المطالبة بتخصيص قطعة أرض متبرع بها من أحد المواطنين لإقامة مركز شباب بكفر الجنيدي مركز ديرب نجم محافظة الشرقية.

الإنتاج الزراعي

طلب الإحاطة المقدم من النائبة منى عمر، بشأن قيام بعض الجمعيات الزراعية بصرف مستلزمات الإنتاج الزراعي لمساحات من الأراضي تم تبويرها وخروجها من مجال الإنتاج الزراعي.

طلبا الإحاطة المقدمان من النائبة إحسان شوقي عبدالسلام، بشأن:

•تأخر ادراج الاعتمادات المالية اللازمة لصرف الرواتب لعدد 117 من العاملين بالإدارة الزراعية لمركز مطاي محافظة المنيا رغم تنفيذ الأحكام القضائية بتثنيتهم.

•وقف السير في إجراءات الإعلان رقم 1 لسنة 2017 الصادر من مركز البحوث الزراعية بتعين عدد من الباحثين على الكادر الخاص بالمركز.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عصام ياسين، بشأن عدم إدراج الاعتمادات المالية لإنشاء وحدة بيطرية بقرية دلهمو مركز أشمون محافظة المنوفية رغم إدرجها بالخطة الاستثمارية لمديرية الطب البيطري بمحافظة المنوفية.

وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة إيمان خضر، بشأن رفض وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الموافقة على بناء مدرسة ثانوي على قطعة ارض مساحتها 9 قرايط بحوض الطويلة زمام كفر موسى عمران بمركز الزقازيق رغم حاجة أهالي المنطقة للمدرسة.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد الحديدي، بشأن المطالبة بإزالة الإشغالات على الأراضي الزراعية وإعادة استغلال أراضي الإصلاح الزراعي في مشروعات النفع العام بمركزي المنزلة والمطرية محافظة الدقهلية.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب مجدي سيف، بشأن رفض إدارة الملكية والحيازة بهيئة الإصلاح الزراعي طلب أهالي عزبة رشيد لشراء قطعة أرض مقام عليها مخازن لإقامة دار تحفيظ للقران الكريم ودار مناسبات.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة آمال عبدالحميد، بشأن تراجع مساحات زراعة محصول القطن طويل التيلة بنسبة 32% خلال الموسم الزراعي 2023/2024.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عماد الدراجلى، بشأن الإجراءات التي اتخذتها وزارتا الزراعة واستصلاح الأراضي والموارد المائية والري نحو الحفاظ على الأصول الثابتة والأراضي المملوكة لها.

 مناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائب عصام ياسين، بشأن:

•عدم استكمال تغطية مسقى الغرابى ومسقى مشينا بناحية مجريا مركز أشمون محافظة المنوفية

•عدم الاستجابة لتغطية مسقى اللغم الواصلة بين قريتي كفر السيد وشاوشاى التابعتين لمركز أشمون محافظة المنوفية رغم وقوع حوادث مرورية أودت بحياة المواطنين.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد الصمودى، بشأن المغالاة في احتساب قيمة مقابل حق الانتفاع المقررة لاستغلال الأملاك العامة ذات الصلة بالموارد المائية والري على مجرى نهر النيل وذلك في أغراض الزراعة والتشجير والإنتاج الزراعي والداجنى.

تبطين الترع 

مناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين أحمد خليل، وأحمد الشريف، بشأن عدم الانتهاء من تبطين الترع الرئيسية المارة داخل مناطق الدخيلة والعامرية وبرج العرب وخاصة (ترعة أبو خليفة).

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عيسى أبو تمر، بشأن مطالبة وزارة الموارد المائية والري بإنشاء ممر مائي بطول 10 كم لتحويل مجرى السيول بعيدا عن محافظة مطروح لحماية الأراضي الزراعية من الغرق.

مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عبدالباقي تركيا، بشأن المطالبة بإحلال وتجديد كوبري عزبة فودة حبيب على مصرف سنتيماي الكيلو 4700 بمركز ديرب نجم محافظة الشرقية لنظر لتهالكه مما يشكل خطراً على حياة الأهالي.

مناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبة أسماء سعد الجمال، بشأن:

•تبطين ترعة الحاجر بمركز الصف محافظة الجيزة.

•المطالبة بتطهير مجرى نهر النيل في نطاق مركز الصف - محافظة الجيزة.

تابع موقع تحيا مصر علي