عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجيش الإسرائيلي يعتقل الناشطة الفلسطينية عهد التميمي.. ويكشف السبب

عهد التميمي
عهد التميمي

اعتقل الجيش الإسرائيلي الناشطة الفلسطينية عهد التميمي، فى قرية النبي صالح بالضفة الغربية، ويأتي ذلك ضمن حملة اعتقالات موسعة يشنها الجيش الإسرائيلي فى الضفة الغربية تزامناً مع العملية العسكرية التى يشنها فى قطاع غزة. 
تحيا مصر

اعتقال الجيش الإسرائيلي عهد التميمي

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي:" أوقفت عهد التميمي للاشتباه بتحريضها على العنف ونشاطات إرهابية في بلدة النبي صالح. أحيلت التميمي على قوات الأمن الإسرائيلية لمزيد من الاستجواب".

وأضاف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أنه:" تم اعتقال عهد التميمي بتهمة التحريض على الإرهاب". 

من هى عهد التميمي؟ 

وعهد تميمي هي ناشطة فلسطينية ضد (الاحتلال) الإسرائيلي من مواليد قرية النبي صالح، وازدادت شهرتها إعلاميًا منذ كانت صغيرة، أثناء تحديها لجنود من الجيش الإسرائيلي الذين اعتدوا عليها وعلى والدتها الناشطة ناريمان التميمي في مسيرة سلمية مناهضة للاستيطان في قرية النبي صالح الواقعة غرب رام الله، في أغسطس 2012.

اعتقال عهد التميمي بعمر 16 عاما

وفي 19 ديسمبر 2017، عادت عهد التميمي (وعمرها 16 عامًا) لتتصدر صفحات الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي لتصديها للجنود، وقد بين فيديو تم تداوله على نطاقٍ واسع صفعها لجنديين مسلحين، ما أدى إلى اعتقالها فجر ذلك اليوم من منزلها. حين اعتقالها سنة 2017، كانت عهد التميمي لا تزال طالبة في الثانوية العامة بالفرع الأدبي في مدرسة البيرة الثانوية للبنات.

وخلال اعتقالها فى عام 2017 أقدمت أكثر من عشرين دورية إسرائيلية في ساعة متأخرة  في قرية النبي صالح قرب مدينة رام الله المحتلة. وكانت القوات الإسرائيلية التي اقتحمت المنزل قد إستولت على عدد من أجهزة الحاسوب والهواتف المحمولة، قبل أن تعتقل عهد. فيما اعتقلت نفس القوات ناريمان التميمي والدة عهد من أمام معسكر بنيامين شمال رام الله، حين كانت في طريقها لمعرفة وضع ابنتها التي اعتقلت في ذلك اليوم. واعتقلت القوات الإسرائيلية الوالد باسم التميمي كذلك من داخل قاعة المحكمة أثناء حضوره جلسة محاكمة ابنته بعد يوم من اعتقالها.

اعتقال والدة عهد التميمي

وفي 21 مارس 2018، حكمت محكمة عوفر بسجن عهد التميمي لمدة ثمانية شهور، وبالسجن لمدة ثمانية شهور مع وقف التنفيذ لمدة 3 سنوات، إضافة إلى غرامة مالية قدرها 3000 شيكل إسرائيلي جديد. كما حكمت المحكمة على والدتها ناريمان، بالسجن لمدة ثمانية شهور، وخمسة شهور مع وقف التنفيذ لمدة ثلاثة سنوات، مع غرامة مالية قدرها 6000 شيكل، حيث اتهمت الأم بتحريض ابنتها على الاعتداء على الجنود الإسرائيليين.

تابع موقع تحيا مصر علي