عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جنوب أفريقيا تستدعي جميع دبلوماسييها في إسرائيل للتشاور

جنوب أفريقيا
جنوب أفريقيا

أفادت وكالة فرانس براس، أن جنوب أفريقيا استدعت جميع دبلوماسييها فى إسرائيل للتشاور. وتأتي هذه الخطوة ضمن خطوات سابقة قامت بها عدد من الدول احتجاجاً ورفضاً للحرب فى قطاع غزة

تحيا مصر

جنوب أفريقيا تستدعي جميع دبلوماسييها في إسرائيل للتشاور

وقالت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور "هذا إجراء عادي يتخذ عندما يكون الوضع مثيرا للقلق". وسيقدم الدبلوماسيون "إحاطة كاملة" عن الوضع للحكومة.

وجنوب أفريقيا تعد الدولة الثانية التى تتخذ هذه الخطوة بعد استدعاء تشاد للقائم بأعمالها فى إسرائيل أمس الأحد. 
وقالت صحيفة Times of israel أن استدعاء تشاد القائم بأعمالها من إسرائيل، جاء استنكارا لخسارة حياة العديد من المواطنين الأبرياء في غزة.

وأصبحت جنوب أفريقيا الدولة السابعة التي تستدعي مبعوثها من إسرائيل خلال الحرب قى غزة، على خطى تركيا وهندوراس وتشيلي وكولومبيا والأردن.

هندوراس تستدعي سفيرها لدى إسرائيل احتجاجاً على حرب غزة

والجمعة الماضية، أعلنت وزارة الخارجية الهندوراسية، الجمعة، أنها استدعت سفيرها لدى إسرائيل احتجاجاً على حرب غزة

وقالت وزارة خارجية هندوراس :"تم استدعاء سفير إسرائيل بسبب انتهاكات إسرائيل للقانون الإنساني الدولي في قطاع غزة". 

والأسبوع الماضي، أعلنت بوليفيا عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب جرائمها في قطاع غزة، متهمة إياها بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في هجماتها على قطاع غزة.

وسبق أن قطعت بوليفيا علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل عام 2009 احتجاجا على هجماتها على قطاع غزة. وفي عام 2020 أعادت حكومة رئيسة البلاد جنين أنييس العلاقات.

والخميس الماضي، أعلن مجلس النواب البحريني، أن السفير الإسرائيلي غادر البلاد وعودة سفيرنا من إسرائيل ووقف العلاقات الاقتصادية مع تل أبيب ويأتي ذلك القرار رفضاً للحرب فى قطاع غزة. 

البحرين تعلن مغادرة السفير الإسرائيلي ووقف العلاقات الاقتصادية مع تل أبيب

وقال مجلس النواب البحريني أن:" السفير الاسرائيلي في مملكة البحرين قد غادر البحرين، وقررت مملكة البحرين عودة السفير البحريني من إسرائيل الى البلاد، كما تم وقف العلاقات الاقتصادية مع اسرائيل، ويأتي ذلك تأكيداً للموقف البحريني التاريخي الراسخ في دعم القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق الذي أعلنه جلالة الملك المعظم في جميع المؤتمرات والمناسبات".

وأضاف البرلمان البحريني أن:" استمرار الحرب والعمليات العسكرية، والتصعيد الاسرائيلي المتواصل في ظل عدم احترام القانون الانساني الدولي، يدفعان المجلس الى المطالبة بالمزيد من القرارات والاجراءات التي تحفظ حياة وارواح الابرياء والمدنيين في غزة وكافة المناطق الفلسطينية".

وأكد مجلس النواب البحريني على حق الشعب الفلسطيني في اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا للقرارات الدولية.

كما استدعت الأردن سفيرها فى تل أبيب احتجاجاً على الحرب فى غزة والتى أسفر عنها مقتل وإصابة الآلاف من الفلسطينيين، فيما يواصل الجيش الإسرائيلي عمليته العسكرية على القطاع لليوم الـ31 على التوالي.

الأردن يستدعي سفيره من إسرائيل

وأعلن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، استدعاء السفير الأردني في إسرائيل إلى الأردن فوراً، تعبيراً عن موقف الأردن الرافض والمدين للحرب الإسرائيلية المستعرة على غزة، والتي تقتل الأبرياء، وتسبب كارثة إنسانية غير مسبوقة، وتحمل احتمالات خطرة لتوسعها، ما سيهدد أمن المنطقة كلها والأمن والسلم الدوليين.

تابع موقع تحيا مصر علي