عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي: مياه النيل يجب أن تكون مصدرًا للتعاون والتنمية

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه ناقش الأزمة السودانية مع رئيس جنوب السودان، واتفق على ضرورة إيجاد حلول عاجلة للأزمة، وتجنيب الشعب السوداني مزيدًا من الدمار والتشتيت.

تحيا مصر 

وأضاف "السيسي"، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس جنوب السودان سيلفا كير،  بقصر الاتحادية، أنه أكد على محورية دوار جوار السودان لتسوية الأزمة في السودان.

أزمة سد النهضة

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه تناول مع رئيس جنوب السودان أزمة سد النهضة، مشددًا على ضرورة أن تكون مياه النيل مصدرًا للتعاون والتنمية.

من جانبه، وجه سيلفا كير، رئيس جنوب السودان، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على حسن الاستضافة بمصر، معربًا عن تطلعه لأن تكون للزيارة انعكاسًا إيجابيًا على التعاون بين البلدين.

وتحدث سيلفا كير عن الأزمة السودانية، مؤكدًا أن الحوار هو الطريق الوحيد، لإنهاء الصراع.

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، برئيس جنوب السودان سيلفا كير والوفد المرافق له، في بلدهم الثانى مصر، مؤكدا أن هنالك روابط أزلية وتاريخ ممتد يربط بين مصر وجنوب السودان.

شراكة استراتيجية

وأكد الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك عقب مباحثاته مع سيلفا كير في قصر الاتحادية اليوم، تقديره الكامل للجهود التى يقوم بها رئيس جنوب السودان لأمن واستقرار جنوب السودان، موضحا أن المباحثات كانت مثمرة وعكست الشراكة الاستراتيجية بين البلدين على كافة المستويات.

وكان قد استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، رئيس جمهورية جنوب السودان سيلفا كير، وذلك بقصر الاتحادية.

وأجريت مراسم الاستقبال الرسمية للضيف، حيث استعرض حرس الشرف، كما عزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطني للبلدين.

رفض تصفية القضية

وخلال اتصال تلقاه أمس، من  "أورسولا فون ديرلاين" رئيسة المفوضية الأوروبية، أكد الرئيس عب الفتاح السيسي، على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وإنهاء المعاناة الإنسانية بالقطاع.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، بأن الاتصال تناول تطورات التصعيد العسكري الإسرائيلي في غزة، حيث تم استعراض الجهود الجارية لإدخال أكبر قدر من المساعدات الإنسانية لأهالي غزة في ضوء الوضع الإنساني المتدهور بالقطاع، وأعربت رئيسة المفوضية الأوروبية عن التقدير لمصر على دورها القيادي في تقديم الدعم لأهالي غزة، خلال هذه الظروف الصعبة، وكذا تسهيل خروج أعداد من الرعايا الأجانب بالقطاع.

تابع موقع تحيا مصر علي