عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمود منصور يطالب بتنفيذ توجيهات الرئيس السيسى بشأن التوسع فى استخدام الطاقة المتجددة صديقة البيئة

النائب محمود منصور
النائب محمود منصور

قال النائب محمود منصور، عضو مجلس الشيوخ، أن هناك تأثير كبير وأضرار واضحة خاصة بالتغير المناخي، على كل ماهو كائن حي على الكرة الأرضية.

تحيا مصر 

 السبب الرئيسى وراء الكارثة هم الدول المتقدمة والدول الصناعية

وأوضح عضو مجلس الشيوخ،  أننا نعلم أيضا بأن السبب الرئيسى وراء هذه الكارثة والتى تهدد العالم كله هم الدول المتقدمة والدول الصناعية، فهم وحدهم يمثلون حوالى 79 فى المائة من نسبة انبعاث الكربون فى العالم.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة تقرير لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة عن دراسة بشأن التنمية الاقتصادية بين مصادر الطاقة والحد من مشكلات البيئة فيما يتعلق بسوق الكربون وضريبة الكربون بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أنه قد انعقدت كثير من المؤتمرات والقمم بشأن تغير المناخ، وكافة القمم والمؤتمرات لم تؤتي بثمارها، وكل ماصدرعنها مجرد توصيات أو اتفاقيات لم ترقى لحيز التنفيذ الجدي .  

 مؤتمر cop 27                  

وأشار إلي أن آخره  قمة cop 27، والتى عقدت فى شرم الشيخ مدينة السلام العام الماضي، وسميت بقمة التنفيذ والتى جاء بها أنه تم التوافق على إنشاء صندوق بمائة مليار دولار، يمول من الدول ذات الانبعاثات العالية من الكربون، للدول النامية فهل تم إنشاء هذا الصندوق بالفعل ؟ على الرغم من مرور عام كامل على انعقاد مؤتمر cop 27 .

استخدام الطاقة المتجددة صديقة البيئة

وقال عضو مجلس الشيوخ، أننا نريد أن نسمع من الحكومة عن ما أسفر عنه هذا المؤتمر والمؤتمرات السابقة، وننتظر ما سيفسر عنه المؤتمر الذى من المفترض أن يعقد بدولة الإمارات هذا الشهر وننتظر رد من الحكومة توضح الإجراءات التى اتخذتها تجاه تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بشأن التوسع فى استخدام الطاقة المتجددة صديقة البيئة؟.  

وبالنسبة لضريبة الكربون نرى صعوبة  فى تطبيقها بمصر، لأنها ستجعل المستثمر يحجب عن الإستثمار بمصر والهروب إلى دول أخرى لا تطبق هذه الضريبة، لأنها ستزيد من أعبائه وستقلل من قدرته التنافسية، وهذا ماحدث بالفعل فى بريطانيا واستراليا وتم إلغاء هذه الضريبة.

وقدم عضو مجلس الشيوخ عده مقترحات : 

1 – اعفاء مستلزمات الانتاج صديقة البيئة المستوردة من الجمارك
2- تشجيع الاستثمار فى البنية التحتية للطاقة المتجددة 
3 – ادخال تكنولوجيا حديثة لتطوير تخزين الطاقة الشمسية
4 – تخفيضات كبيرة للرسوم والضرائب على السيارات والمصانع والمنازل التى تستخدم الطاقة صديقة البيئة
5 – الاهتمام بالبحث العلمى  بتطوير تكنولوجيا الطاقة المتجددة
6 – فرض مزيد من الغرامات على الصناعات ذات الانبعاثات العالية

تابع موقع تحيا مصر علي