عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأردن: أي محاولة لتهجير الفلسطينيين"إعلان حرب" وكل الخيارات متاحة للتعامل مع العدوان فى غزة

رئيس وزارء الأردن
رئيس وزارء الأردن بشر الخصاونة

حذر رئيس وزارء الأردن بشر الخصاونة من أي محاولة لتهجير الفلسطينيين فى غزة أو الضفة الغربية، لافتا بأن ذلك بمثابة إعلان حرب. وتأتي هذه التحذيرات فيما يواصل الجيش الإسرائيلي العملية العسكرية فى قطاع غزة لليوم الـ 31 على التوالي. 

تحيا مصر

الأردن:كل الخيارات متاحة للتعامل مع العدوان فى غزة

وأكد الخصاونة خلال لقاء فى مجلس النواب أن:"  كل الخيارات مطروحة على الطَاولة بالنِسبة للأردن في إطار الموقف المتدرِج في التعاطي مع العدوان الإسرائيلي على غزة وتداعياته".

وأضاف رئيس الوزراء الأردني "يجب وقف الحصانة والحماية التي تعطي لإسرائيل رخصة لقتل المدنيين الفلسطينيين" منوهًا أن "القانون الدولي الإنساني يحرم ويجرم استهداف المدنيين وقتلهم دون استثناء".

وأكد الخصاونة :" لن ينجح العدوان الإسرائيلي في القفز  على الحقوق الفلسطينية المشروعة، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة، على خطوط 4 يونيو 1967 وفق حل الدولتين، وعاصمتها القدس الشرقية، بما يضمن معالجة قضايا القدس والاستيطان والحدود واللاجئين، والحفاظ على المصالح الأردنية"

الأردن: إنزال مساعدات طبية ودوائية عاجلة جوا للمستشفى الميداني الأردني في قطاع غزة

وفى وقت سابق من اليوم، نشر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني تغريدة عبر منصة أكس (تويتر سابقاً) يشكر فيها سلاح الجو الأردني على إرسال مساعدات إلى قطاع غزة. 

وقال فى التغريدة :"بحمد الله تمكن نشامى سلاح الجو في قواتنا المسلحة في منتصف هذه الليلة من إنزال مساعدات طبية ودوائية عاجلة جوا للمستشفى الميداني الأردني في قطاع غزة. هذا واجبنا لمساعدة الجرحى والمصابين الذين يعانون جراء الحرب على غزة. سيبقى الأردن السند والداعم والأقرب للأشقاء الفلسطينيين".

الأردن يستدعي سفيره من إسرائيل

وكانت الأردن دعت سفيرها فى تل أبيب احتجاجاً على الحرب فى غزة والتى أسفر عنها مقتل وإصابة الآلاف من الفلسطينيين، فيما يواصل الجيش الإسرائيلي عمليته العسكرية على القطاع لليوم الـ31 على التوالي.

وأعلن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي آنذاك، استدعاء السفير الأردني في إسرائيل إلى الأردن فوراً، تعبيراً عن موقف الأردن الرافض والمدين للحرب الإسرائيلية المستعرة على غزة، والتي تقتل الأبرياء، وتسبب كارثة إنسانية غير مسبوقة، وتحمل احتمالات خطرة لتوسعها، ما سيهدد أمن المنطقة كلها والأمن والسلم الدوليين.

تابع موقع تحيا مصر علي