عاجل
الجمعة 01 مارس 2024 الموافق 20 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجدي مرشد لـ تحيا مصر: الأحزاب السياسية المصرية تحتاج لبعض الوقت للنضج الكافي

مجدي مرشد
مجدي مرشد

قال الدكتور مجدي مرشد، نائب رئيس حزب المؤتمر، رئيس المكتب التنفيذي، إن "الأحزاب السياسية في مصر تحتاج للوقت لتصل للنضج الكافي، موضحًا أن الأحزاب المصرية واضعة لها برامج وأفكار، ولكن الحقيقة معظم الأحزاب في مصر هي أحزاب برامجاتية بحتة".

تحيا مصر

اعتداءات غاشمة من الاحتلال الإسرائيلي

جاء ذلك خلال ندوة تحيا مصر، حول تطورات الأحداث الجارية في الأراضي الفلسطينية، وما يشهده قطاع غزة من اعتداءات غاشمة من الاحتلال الإسرائيلي، ودعم القوى السياسية والوطنية للرئيس عبد الفتاح السسي وتفويضه في اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير لحماية الأمن القومي المصري.

وأوضح مرشد، أن "حزبي المؤتمر الليبرالي والتجمع اليساري بينهم تقارب شديد، ولكن الأحزاب الباقية هي أحزاب موقف، فعلى سبيل المثال الفكر الاقتصادي، بالنسبة لحزب المؤتمر يعني وجود سوق حر، لكن بالنسبة لحزب أخر يعني أن الدولة هي التي تملك وتتحكم".

أهمية مناقشات الحوار الوطني

وفيما يتعلق بأهمية مناقشات الحوار الوطني، فقد أوضح مرشد، أن الحوار الوطني قد أعاد من جديد أحزاب اندثرت وغابت نهائي عن الساحة، متابعًا:" أحزاب رجعت من جديد تقول أفكارها، بجانب إتاحة الفرصة لكوادر كبيرة للمشاركة والتحدث في الحوار الوطني، فمصر غنية برجالها والحوار الوطني كان فرصة جيدة جدًا لخروجهم والتعبير عن أرائهم".

وتابع:" مردود جلسات ونقاشات الحوار الوطني الايجابي كان على الأحزاب، حيث أنها ضخت الدماء في عروقها من جديد، ولكن المشكلة أن الأحزاب لا تزال لديها تعطش للحراك، فاقدين الاحساس بكلمة حوار، بمعني إذا لم تجاريني في رأيي فانا اتعصب واتنرفز، فهناك نوع من فرض الرأي للأحزاب، والنتيجة بتكون الغضب في حالة الاختلاف، ولكن المفترض تقبل الرأي الأخر وهو بمثابة فن فيما يصب في مصلحة الوطن".

الاستعداد للانتخابات الرئاسية

وفيمما يتعلق بالاستعداد للانتخابات الرئاسية، فقد أوضح أن تعددية المرشحين للانتخابات الرئاسية، هو أمر جيد، فالانتخابات ما قبل 2011 كانت عبارة عن استفتاء، ولكن احنا لسه بنجرب التعددية في الانتخابات، وأنا متفاءل خاصة بعدما سمعت المرشحين، فهناك جدية وهناك برامج رئاسية واضحة وفي أولويات وانتقادات وده أمر جيد جدًا، بجانب استعراض السيسي لأهم انجازاته خلال فترة الحكم، فالانتخابات القادمة ستكون غير مسبوقة في مصر.

تابع موقع تحيا مصر علي